أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2018

أداء الأردن في تقرير مؤشر سهولة الأعمال الدولي للعام 2019 .. فيديو
رؤيا - أظهر تقريرُ ممارسةِ سهولةِ الاعمالِ للعام 2019 الذي اصدرهُ البنك الدولي ويقيسُ دورةَ حياةِ العمل التجاري في مئهٍ وتسعينَ دولةً ضمنَ عشرهِ مؤشراتٍ فرعية، حيثُ تراجعَ اداءُ الاردن في خمسهِ مؤشراتٍ مقابَل تحسنهِ في اربعهِ مؤشراتٍ وثباتِ ادائهِ في مؤشرٍ واحد، وذلك مقارنةً مع تقريرِ العام 2018.
 
وبحسبِ التقرير فان اداءَ الأردن تراجعَ في مؤشرِ بدءِ النشاطِ التجاري مرتبةً واحدة ليحل هذا العام بالمرتبةِ 106 وذلك نتيجة عدم حدوث اي تغير في عدد الإجراءات والايام اللازمة بدء الأعمال.
 
كما اظهر التقريرً تراجعاً في اداء الأردن في مؤشر اصدار تصاريح البناء، وذلك نتيجةَ ارتفاع عدد الإجراءات اللازمة لإصدار التراخيص الى 20 إجراء، وعدد الايام لتنفيذها الى 66 يوما.
 
اما المؤشر الثالث اظهر تراجعا في مؤشر الحصول على الكهرباء ليصل الى المرتبة 62 بسبب بقاء عدد الايام للحصول على الخدمة عند 55 يوما وعدد الاجراءات عند 5 ايام، وتراجع مؤشر الجودة وشفافية السعر درجة واحدة.
 
في حين تراجع اداء الأردن في مؤشر "التجارة عبر الحدود"  ليصل الى المرتبة 74.
 
كما تراجع في مؤشر تسوية حالات الاعسار 4 مراتب بسبب بقاء مدة المعالجة 3 سنوات.
 
في حين تحسن أداء الأردن مرتبتين في مؤشر دفع الضرائب، وبالرغم من تراجع عدد المدفوعات السنوية الى 23 بدلا 25 في العام 2018، الا ان معدل الضرائب الى صافي الربح ارتفع الى 28.6% بعد ان كان 28.1%.
 
واظهر وضع الاردن، تحسن مؤشر الحصول على الائتمان بواقع 25 مرتبة، رغم ان تقيمه صفرا في بند حقوق المستثمر القانونية في هذا المؤشر.
 
كما تحسن اداء الاردن في مؤشر انفاذ العقود ووصل الى المرتبة 108 بدلا من 118 في تقرير العام 2018 حيث بقي عدد الايام اللازمة لانفاذ العقود 642 يوما 

في حين استقر وضع الاردن في مؤشر تسجيل الملكية عند المرتبة 72 حيث بقي عدد الاجراءات اللازمة 6 اجراءات، وعدد الايام عند 17 يوما.