أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2016

ايطاليا تدشن محطة بحرية من تصميم زها حديد
وكالات - دشنت ايطاليا احد اخر اعمال المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد، التي توفيت الشهر الماضي، وهي محطة بحرية مستوحاة من شكل "المحار" وتقع في مرفا "ساليرنو" جنوب نابولي.
 
وتندرج المحطة الجديدة في اطار مشروع واسع لاعادة تاهيل منطقة المرفا في "ساليرنو" من اجل تسهيل حركة العبارات والسفن السياحية التي تمر عبره.
 
وهي اول عمل رئيسي للمهندسة المعمارية ينجز بعد وفاتها في الولايات المتحدة في 31 (اذار)، عن 65 عاما.
 
وزار رئيس الوزراء الايطالي، ماتيو رينزي، المحطة امس الاحد، واشاد بحديد قائلا "هذا العمل الرائع يشكل مساهمة اضافية في جهود ساليرنو، للتحول. انه طريقة لتذكر المهندسة المعمارية الكبيرة زها حديد" معتبرا ان "ساليرنو تشهد تحولا ويعود الفضل في ذلك ايضا الى هذه المعمارية النجمة".
 
وبات شريك زها حديد، الالماني باتريك شوماخر، يدير مكتبها بعدما عمل معها 28 عاما.
 
وكانت زها حديد، تعتمد التيار "التفكيكي" في الهندسة المعمارية، الذي يعيد النظر بالمعايير الكلاسيكية ويدفع الى تغيير هندسة الابنية. وهي كانت معروفة في العالم باسره وحائزة جائزة "بريتزكر" التي تعتبر بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية.
 
وقد صممت منصة القفز في مجمع "انسبروك" للتزلج في النمسا، و"اوبرا كانتون" في الصين. وصممت ايضا حوض السباحة الاولمبي في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في لندن العام 2012، ومتحف "غوغنهايم" في تايوان.