أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2017

المركزي العراقي يخفف القيود على البنوك الخاصة في كُردستان

 رويترز: قالت مصادر في البنك المركزي العراقي أمس الثلاثاء ان البنك خفف القيود على البنوك الخاصة في إقليم كُردستان، بأن أبلغها أن في إمكانها الإبقاء على فروعها هناك مفتوحة، وذلك بعد أسبوع فقط من إصداره أوامر بإغلاقها.

ويشير الرجوع عن هذه القيود إلى خطوة نحو تخفيف التصعيد في صراع بين بغداد والمنطقة الكردية تفجر بعد أن أجرى الأكراد استفتاء على الاستقلال في سبتمبر/أيلول.
وقالت مصادر مصرفية عندما صدر أمر إغلاق الفروع المصرفية الأسبوع الماضي ان الإجراء يهدف إلى التحكم في تدفق العملة الصعبة إلى إقليم كُردستان.
وقالت مصادر في المركزي أمس ان البنك سيراقب عن كثب التعاملات في العملة الاجنبية.
وردت حكومة بغداد على استفتاء الاستقلال الكردي بأن استولت سريعا على مدينة كركوك التي كانت تحت السيطرة الكردية، وعلى مناطق أخرى متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية. وحظرت أيضا الرحلات الجوية المباشرة إلى كُردستان وطالبت بالسيطرة على المعابر الحدودية.
وبسبب النزاع تنحى مسعود برزاني رئيس إقليم كُردستان عن منصبه الذي شغله لفترة طويلة. وتحاول الحكومة التي يرأسها إبن أخيه رئيس الوزراء نيجيرفان برزاني التفاض على نهاية للمواجهة.
وقالت السلطات في كُردستان العراق في وقت سابق أمس أنها ستقبل قرار محكمة اتحادية يحظر على الاقليم الانفصال، وهو ما يشير إلى مرحلة جديدة في مساعي استئناف المفاوضات المتعثرة حول مصير الإقليم.