أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2018

مشاركون في "مؤتمر العمل العربي" يدعون لمواكبة تغيرات أسواق العمل

 

عمان-الغد- أكـد مشاركون في أعمال "الدورة الـ45 لمؤتمر العمل العربي" في القاهرة أخيرا ضـرورة ايجـاد روابـط ومسـارات موحـدة يمكـن مـن خلالهـا قيـاس حجـم التوسع فـي أسـواق العمـل العربيـة بهـدف توفير المزيـد مـن الوظائـف وفـرص العمـل.
كما دعا المشاركون في المؤتمر الذي عقد الأحد قبل الماضي إلى ضـرورة مواكبـة الطبيعـة المتغيـرة لأسـواق العمـل مـن خلال اتبـاع سياسـات مرنـة تتـواءم مـع كافـة العوامـل وتقـوم علـى حسـابات دقيقـة لتحديـد المخاطـر والفـرص. 
وأكـد المتحدثـون أهميـة دور منظمـة العمـل العربيـة فـي تعزيـز الخطـط الوطنيـة لسياسـات أسـواق العمـل مـن خلال قيامهـا بمسـؤولياتها فـي خدمـة أطـراف الإنتـاج الثلاثة وتوحيـد الـرؤى وتعزيـز التكامـل فيمـا بينهـا.
وأطلقت منظمة العمل العربية الأسبوع الماضي "أعمال الدورة الـ45" لمؤتمر العمل العربي في القاهرة تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحضور ممثل راعي المؤتمر وزير القوى العاملة محمد سعفان والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ومجموعة من الوزراء ورؤســاء وأعضــاء وفــود منظمــات أصحــاب الأعمــال والاتحــادات العماليــة وممثلـي المنظمـات العربيـة والدوليـة والاتحـادات النوعيـة والمهنيـة العربيــة والوفــود المرافقــة.
وشارك رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب  ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة عمان زياد الحمصي بالإضافة إلى عضو مجلس إدارة غرفة صناعة إربد موفق بني هاني كوفد عن أصحاب الأعمال "القطاع الخاص الأردني" في أعمال المؤتمر.
وافتتح أعمال الدورة السفير فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية.
وذكر المطيري ما تضمنه تقرير المدير العام "ديناميكية أسواق العمل العربية: التحولات ومسارات التقدم" الذي يهدف إلى دفع مسارات التنمية العربية وتعزيز آفاقها، للإلتـزام بمسـار تنمـوي متكامـل استرشـادا بتطلعــات خطــة التنميــة المســتدامة 2030.
من جهته ؛ أشار أبو الراغب الى أهمية المؤتمر في توفير أكبر منبر للحوار بين أطراف الانتاج الثلاثة، من أجل مناقشة وايجاد حلول لأهم وابرز التحديات والقضايا التي تواجه الوطن والمواطن العربي في الاونة الأخيرة.
ولفت إلى أن أبرز التحديات تتمثل بانخفاض معدلات النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات الفقر وتفاقم مشكلة البطالة وخاصة بين الشباب خريجي الجامعات إذ تعتبر من أهم القضايا التي تقف عائقا أمام تحقيق النمو والتنمية المستدامة للاقتصادات العربية، مما يستدعي المزيد من العمل الجاد والدؤوب والسعي لتمكين الشباب العربي من اســتثمار طاقاتــه وإمكانياتــه للانخــراط فــي برامــج وخطــط التنميــة المسـتدامة.
وبين أن هذا يتطلـب تهيئـة أسـواق العمـل العربيـة لاسـتيعاب التدفقـات الشــبابية وذلك من خلال تنسيق الجهود في ميدان العمل والعمال على المستويين العربي والدولي، وتنمية وصيانة الحقوق والحريات النقابية، وتقديم المعونة الفنية في ميادين العمل إلى أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول الأعضاء.
كما أكـد أبو الراغب أهمية تقرير المدير العام "فايز المطيري" المقـدم لمؤتمـر العمـل العربـي تحـت عنـوان "ديناميكيـة أسـواق العمـل العربيـة: التحـولات ومسـارات التقـدم".
وأشار إلى أهميـة تبنـي سياسـات واسـتراتيجيات محفـزة للإنتـاج والاسـتثمار وتطويـر سياسـات التعليـم والتدريـب لمواكبـة الاقتصـاد المعرفـي، حيـث تطـرق التقريـر إلـى متطلبـات رفـع كفـاءة الأسـواق العربيـة مـن خـلال ايجـاد الاطـار المؤسسـي والتنظيمـي لسـوق العمـل.
وقـد أشـاد المتحدثـون فـي كلماتهـم بموضـوع التقريـر مؤكديـن أهميـة دراسـة كل مـا جـاء بـه مـن موضوعـات واعتمـاده كخريطـة طريـق نحـو تحقيـق سـوق عمـل مشـترك للـدول العربيـة. 
وتم انتخاب أبو الراغب كممثلا عن أصحاب الأعمال في مجلس إدارة منظمة العمل العربية 2018- 2020 ضمن فعاليات المؤتمر"تشكيل الهيئات الدستورية والنظامية" عن طريق تصويت الاعضاء المشاركين من الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال، حيث بلغ عدد الاعضاء الذين لهم حق التصويت في المؤتمر 77 عضوا منهم 38 صوتا للحكومات و19 صوتا لأصحاب الأعمال 20 صوتا للعمال، وتم انتخاب الحمصي ضمن هيئة الرقابة المالية لمنظمة العمل العربية 2018- 2020، إضافة إلى انتخاب بني هاني كنائب لرئيس منظمات أصحاب العمل. 
وأشاد أبو الراغب بالدور الفعال الذي قامت به اللجنـة التنظيميـة خـلال الجلسـة العامـة الثانيـة في استعراض برنامـج سـير عمـل المؤتمـر الـوارد في التقريـر الأول للجنـة التنظيميـة المعتمـد، حيث تـم النظـر فـي القسـم الثانـي مـن البنـد الأول وملاحقـه فـي اجتماعـات الفـرق الثلاثة والـذي تضمـن تقريـر عـن نشـاطات وإنجـازات منظمـة العمـل العربيـة 2017 وتقريـر نتائـج أعمـال الـدورة 37 للجنــة الحريــات النقابيــة والتقرير السنوي لمتابعــة التقــدم فــي إنجــاز العقــد العربــي للتشــغيل، وتقريــر نتائــج أعمــال الــدورة 16 للجنــة شــؤون عمــل المــرأة العربيــة.
وتــم مناقشــة البنــد الثانــي وملاحقــه مــن خلال النظـر فـي قـرارات وتوصيـات مجلـس الإدارة وتقريـر نتائـج أعمـال دورتـي مجلـس الإدارة 87 - 88 وكذلـك تقريــري نتائــج أعمــال الدورتيــن
100 - 101 للمجلــس الاقتصــادي والاجتماعــي، وعــرض البنــد الثالــث حــول متابعــة تنفيــذ قــرارات مؤتمــر العمــل العربــي الســابق فــي دورتــه الرابعــة والاربعيــن لمؤتمــر العمــل العربــي 2017 واسـتكملت مناقشـة تقريـر المديـر العـام ضمـن قائمـة كلمـات المتحدثيـن لليـوم الثانـي مـن أيـام عمـل المؤتمـر. 
وأعلـــن أبو الراغب عن الاعـــداد والتحضيـــر للمنتدى الثانـــي للقطاع الخـــاص بالتعـــاون مع منظمـــة العمـــل الدوليـــة ومنظمة العمل العربية وغرفة صناعـــة الأردن خلال الفترة من 29 - 30 أيلول (سبتمبر) 2018 في الأردن.
وأكد أهمية المقترحـــات التي يبديها أصحـــاب الأعمـــال للاستفادة منهـــا فـــي تطويـــر عمل المنظمـــة.