أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2017

الطفيلة: مطالب بتشغيل وحدات الإنارة الوسطية على الطريق الملوكي

 

فيصل قطامين
الطفيلة- الغد- طالب سكان في بلدة عين البيضاء بتشغيل وحدات الإنارة الوسطية التي تم تركيبها مؤخرا خلال عملية تأهيل الطريق الملوكي المار من بلدتهم بطول يزيد على 7 كم ، والتي تأخر تشغيلها بسبب تأخر تسليم العمل في الطريق. 
ويعاني الطريق منذ عدة سنوات من ضعف الإنارة وقلة أعداد وحداتها، فيما ساهمت عملية تأهيل الطريق بإيجاد وحدات إنارة وسطية على طولها، تعمل على تحقيق عناصر السلامة العامة خصوصا وأن مقاطع عديدة من الطريق تحتاج إلى إنارة كافية. 
وأشار المواطن فضل حمد إلى أن الطريق الذي تم إعادة تأهيله والذي تأخر العمل فيه لأكثر من عامين، بات يشكل تهديدا مروريا خطيرا بعدما تم تضييق مساربه ويحتاج وبشكل فعلي لإنارة كافية خصوصا في مناطق تعتبر ضيقة وذات منعطفات خطيرة ، عدا عن وجود تقاطعات مرورية خطرة تتطلب أن تكون منارة بشكل جيد. 
وبين حمد أن عملية تركيب وحدات الإنارة باتت جاهزة إلا أن تشغيلها لم يتم لغاية الآن، فيما الحاجة تستدعي تسريع تشغيلها لتنير الطريق الذي يشهد حركة مرورية كثيفة، خصوصا وأنه يشكل جزءا هاما من الطريق الملوكي وامتدادا له ويربط بين عدة محافظات جنوبية مع الطفيلة كما مواقع سياحية هامة في المحافظة ومحافظات أخرى . 
وقال المواطن محمد الهواملة أن الطريق الملوكي الذي تم تأهيله على مدى زاد عن عامين ساهم في عرقلة حركة المواطنين وشكل إرباكا لمصالحهم ، فيما الإنارة التي تم تركيبها على طول مسار العمل في الجزيرة الوسطية لا زالت لا تعمل ، في ظل الحاجة  الملحة لتشغيلها . 
وبين الهواملة أن المنطقة تكثر فيها الكلاب الضالة والتي تشكل تهديدا وخطرا على حياة المواطنين ، بما يتطلب تشغيل الإنارة بأسرع وقت لا أن يتم الانتظار لحين  تسليم مشروع تأهيل الطريق  الذي قد يطول لأشهر أخرى . 
ولفت المواطن مصطفى القطامين إلى الضرورة الكبيرة لتشغيل وحدات الإنارة خصوصا وأن بعض الأعمدة في الإنارة القديمة قد تم إزالتها عدا عن تعطل وحدات الإنارة الجانبية على الطريق . 
وأكد أن الإنارة تشكل عنصرا مهما من عناصر السلامة المرورية وتقلل من نسبة الحوادث المرورية التي تزايدت على الطريق بعد عملية إعادة تأهيلها ، لا أن تظل مجرد أعمدة بلا كهرباء. 
ودعا القطامين إلى المسارعة في تشغيل الإنارة بما يضمن سيرا آمنا خصوصا  وأن الطريق تشهد حركة سير كثيفة لكونها تشكل عقد ربط بين العديد من المناطق في داخل المحافظة وخارجها وتعتبر طريقا سياحية هامة تسلكه الأفواج السياحية القادمة من البحر الميت والأغوار الجنوبية والكرك والتي تتجه إلى جنوب المملكة بكافة مواقعها السياحية . 
من جانبه قال مدير الأشغال العامة في الطفيلة المهندس بدر الكساسبة أن الطريق التي جرت عليها أعمال تأهيل في منطقة عين البيضاء تعتبر جزءا من الطريق الملوكي ، وجاءت علمية التأهيل لغايات تحسين أوضاع السير عليها لأهميتها كجزء من الطريق الملوكي الذي يعتبر طريقا سياحيا كما أنها طريقا رابطا بين عدة محافظات جنوبية . 
ولفت الكساسبة إلى أن عملية التأهيل تضمنت تأثيث الطريق بعاكسات فسفورية وإنارة كافية لتحقيق كافة عناصر السلامة المرورية عليها ، وبما يضمن الأمن المروري عند استخدامها، مشيرا إلى أنه تم رفع الأعمال المساحية للطريق لتحديد مواقع وحدات الإنارة وأعدادها التي تم رفعها لدائرة إنارة الطرق في الوزارة لتعمل على تخصيص كلف إنارتها وتحديد مواصفاتها ولتسلم ضمن مشروع التأهيل بشكل كلي ومتكامل.