أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-May-2020

قطاع المطاعـم والحـلويات بـدأ بالتعافــي بعــد استئــناف العمــل

 الدستور

قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة إن قطاع المطاعم والحلويات بدأ بالتعافي والانتعاش بعد استئناف العمل والسماح بالبيع المباشر وتمديد ساعات التوصيل لما بعد الافطار. وأكد حمادة في بيان صحفي أن قرار السماح لقطاع المطاعم والحلويات ممارسة اعماله من جديد ساهم بشكل كبير في دعم صمود العاملين بالقطاع والحفاظ على موظفيهم خصوصا أن الإغلاق دام أكثر من 40 يوما.
 
وقال حمادة إن المحال التي تعمل تحت مظلة القطاع بخاصة الصغير منها تعتمد في مصدر دخلها على العمل اليومي ما يعني أن تعطلها وإغلاقها بالفترة الماضية أثر عليها بشكل كبير. وأشار حمادة الى أن مرحلة التعافي الاقتصادي تتطلب فتح جميع القطاعات الاقتصادية وتمكينها من أداء عملها بسهولة ويسر وتخفيف الاعباء الاقتصادية من خلال البرامج التمويلية التي أعلن عنها البنك المركزي واستجابة البنوك في منح القروض بعيدا عن التعقيد والضمانات الكبيرة. وأشار حمادة الى ضرورة مواصلة الحكومة في ضخ مزيد من السيولة داخل السوق المحلية من اجل تحريك عجلة الاقتصاد وتحفيز الشركات على التوسع وزيادة عمليات التشغيل مؤكدا ان هذه الخطوة من شانها زيادة عوائد خزينة الدولة من الضرائب والرسوم الجمركية. وأكد حمادة حرص العاملين بالقطاع على توفير مستلزمات الوقاية والحماية للعاملين لديها والمواطنين والمحافظة على التباعد وتنظيم عملياتها التسويقية.
 
وبين أن قطاع المواد الغذائية في المملكة والمطاعم يشغل نحو ربع مليون عامل، وان استئناف عمل القطاع من شأنه المحافظة على العمالة المحلية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني. وحث حمادة اصحاب المطاعم ومحال الحلويات على ضرورة مواصلة الالتزام بتطبيق معايير الصحة والسلامة العامة وإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وبحسب حمادة يوجد بالمملكة حوالي 18 الف محال يعمل في قطاع المطاعم والحلويات توظف قرابة 100 الف عامل جلهم من الاردنيين.