أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Feb-2021

سياحيون: عودة الحظر تهدد بخسائر فادحة

 الغد-محمد أبو الغنم

يعيش القطاع السياحي حالة قلق بسبب تخوف عاملين ومستثمرين من عودة الحكومة لفرض حظر التجول الشامل يوم الجمعة أو تمديد ساعات حظر التجول اليومي وسط ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.
جاء ذلك بعد تصريحات وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد المتضمنة تعليق فتح قطاعات جديدة في ظل تزايد اعداد الاصابات ونسب الفحوصات الايجابية بفيروس كورونا.
وقال مصدر سياحي مطلع إن “القطاع السياحي قلق جراء مستجدات فيروس كورونا في ظل زيادة حالات الاصابة”.
واكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن الحكومة من المحتمل أن تقوم بحظر يوم الجمعة جراء المستجدات التي تشهدها المملكة والتي ادت الى ارتفاع اعداد الحالات بفيروس كورونا.
وبين المصدر نفسه ان القطاع السياحي يعاني مخاوف جراء تداعيات الفيروس وانتشاره وعودة حظر الجمعة وتمديد ساعات الحظر وضرره الاقتصادي المكلف على القطاع.
واكد ان الوزارة تقوم بعملية تشديد مستمر على كل المنشآت السياحة لمراقبة ومتابعة التزام تلك المنشآت بكل قواعد السلامة العامة والتباعد لغايات الحد من انتشار الفيروس.
وقال نائب رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر جمال الضامن ان “مستجدات القطاع السياحي التي تزامنت مع ارتفاع اعداد الاصابات بفيروس كورونا غير مبشرة”.
وقال الضامن “الحكومة ستقوم بإجراءات مشددة في ظل زيادة اعداد الاصابات بفيروس كورونا”.
واضاف “القطاع السياحي يعيش مخاوف من مستجدات الفيروس واثره المادي على القطاع”.
وقالت مديرة جمعية المطاعم السياحية اليانا جعنيني ان “القطاع يمر بحالة من القلق تحسبا لعودة حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر جراء زيادة اعداد الاصابات بفيروس كورونا”.
واضافت جعنيني ان “القطاع لم يتعاف من أزمته رغم الغاء حظر الجمعة وتقليل ساعات الحظر وفي حال قررت الحكومة حظر الجمعة وتقليل ساعات الحظر سيشهد القطاع السياحي بشكل عام ازمة مالية فادحة”.
واكدت ان على المواطنين والمنشآت كافة الحفاظ على تطبيق معايير السلامة العامة والالتزام بالتباعد حتى لا يتم الرجوع إلى الحظر الذي سيؤدي الى تكبيد المنشآت خسائر كبيرة.
ويشار إلى أن الناطق الرسمي باسم الحكومة العايد لفت إلى أنّ اللجنة الإطاريّة العُليا للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا عقدت اجتماعاً مساء السبت الماضي برئاسة رئيس الوزراء د.بشر الخصاونة، استمعت خلاله إلى تقييم حول مؤشّرات الوضع الوبائي الذي يشهد زيادة في أعداد الإصابات ونسب الفحوصات الإيجابيّة وارتفاعاً في عدد الوفيات خصوصاً من السلالة الجديدة التي تمتاز بسرعة انتشارها ولاسيما في التجمّعات.
وأشار إلى أنّ اللجنة توافقت على عدم فتح أيّ قطاعات إضافيّة في الوقت الحالي، واستمرار تقييم الوضع الوبائي بشكل مستمرّ.
وأكّد العايد أنّ اللجنة الإطاريّة العُليا ستبقى في حالة انعقاد مستمرّ لدراسة التوصيات المقدّمة من اللجنة الوطنيّة لمكافحة الأوبئة التي وجّه رئيس الوزراء إلى الاستمرار بعقد اجتماعاتها بشكل مكثّف، وأنّ أيّ مستجدّات أو إجراءات تتخذ سيعلن عنها في حينه.