أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2017

تنفيذ مشاريع ‘‘طاقة متجددة‘‘ بـ386 مليون دولار

 الغد-رهام زيدان

 نجحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في طرح وتنفيذ مشاريع طاقة متجددة مجموع قدرتها 247 ميغاواط باجمالي تكلفة تبلغ نحو 386.6 مليون دولار مولتها حكومات وصناديق مختلفة.
وبحسب مدير مديرية الطاقة المتجددة في الوزارة المهندس يعقوب مرار فإن هذه المشاريع تضم محطات للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح في عدد من المواقع في المملكة، تم تنفيذها من المنحة الخليجية ومن حكومات دولية، منها ما تم انجازه وربطه على الشبكة، ومنها مايزال قيد التنفيذ.
وبين أن هذه المشاريع تضم مشروع طاقة الرياح في معان، الذي يعد الأول من نوعه المملوك للحكومة بقدرة 80 ميغاواط، وبكلفة تقارب 150 مليون دولار، والممول من حكومة دولة الكويت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية، وقد تم ربطه بالكامل على الشبكة الوطنية العام الماضي.
ويتكون المشروع من 40 مروحة توليد طاقة بقدرة 2 ميغا واط كل منها بارتفاع 78 مترا ميغا واط.
أما المشروع الثاني، وفقا لمرار، فهو مشروع محطة الطاقة الشمسية في القويرة بقدرة 103 ميغاواط بقيمة منحة تقارب 150 مليون دولار من خلال صندوق أبوظبي للتنمية.
وتوقع مرار أن يتم التشغيل التجاري للمشروع بنهاية العام الحالي، فيما ستقوم شركة السمرا بعمليات الصيانة والتشغيل للمحطة.
أما المشروع الثالث، فهو مشروع محطة الزعتري للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميغاواط وبقيمة 17.6 مليون دولار (15 مليون يورو) بمنحة من الحكومة الألمانية.
وتوفر هذه الطاقة المتجددة والنظيفة لحوالي 80 ألف لاجئ سوري داخل المخيم وأيضا للمناطق الحضرية حول المخيم، كما ستساعد هذه المحطة بزيادة ساعات توفير الكهرباء لمأوى اللاجئين من 8 ساعات حتى 14 ساعة.
كما تعكف الحكومة على تنفيذ محطة الطاقة الشمسية جنوب عمان بقدرة 40 ميغاواط بكلفة 51.7 مليون دولار (44 مليون يورو) من بنك KFW الالماني.
وبين أن وزارة الطاقة ماتزال في مرحلة طرح العطاء اللازم للمشروع الذي سيكون في منطقة الجيزة على بعد 8 كيلومترات من مطار الملكة علياء جنوب عمان، فيما سيتم استجرار الطاقة المنتجة منها إلى المجتمعات المستضيفة للاجئين.
ونفذت الحكومة أيضا، وفقا لمرار، مشروعين بدعم ايطالي قدرتهما معا 5 ميغاواط في منطقة الأرزق تم تنفيذهما وربطهما على الشبكة الوطنية في العام 2015، مبينا أن كلفتهما الكلية بلغت في ذلك الوقت نحو 10.5 مليون دولار.
كما بين مرار أن الحكومة تعتزم تنفيذ مشروع طاقة شمسية آخر في الأزرق بقدرة 1 ميغاواط بقيمة تقارب 1.1 مليون دولار تبقت من منحة الحكومة الإسبانية، إذ أن وزارة الطاقة ماتزال في مرحلة اعداد العطاءات للمشروع.
في الوقت ذاته تنفذ الحكومة من خلال رنامج الدعم الأوروبي لقطاع الطاقة 2 مشروع طاقة شمسية بقيمة 5.8 مليون دولار (5 ملايين يورو) في منطقة الأرزق، في وقت تبلغ فيه كامل قيمة البرنامج 90 مليون يورو. وبين أن وزارة الطاقة ماتزال أيضا في مرحلة اعداد عطاءات المشروع.