أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Dec-2017

مصر تختار مصارف كبرى لإدارة طرح سندات دولية بالدولار

 رويترز 

أكد وزير المال المصــــري عمرو الجارحي أمس، أن مصر «ستختـــار أربعـــة أو خمسة مصارف دوليـــة لإدارة أحدث طرح من السندات الدولية المتوقع إصدارها نهاية كانون الثـــانــي (يناير) المقبل»، لافتاً في تصريح إلـــى وكـالــة «رويترز»، إلى أن قيمتها «تتراوح بين ثلاثة بلايين دولار وأربعة بلايين».
 
وباعت مصر في كانون الثاني الماضي سندات دولية بأربعة بلايين دولار من ثلاث شرائح. ووافقت الحكومة في نيسان (أبريل) على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى سبعة بلايين دولار. كما باعت مصر سندات بقيمة ثلاثة بلايين دولار أخرى في أيار (مايو) الماضي.
 
وقال الجارحي «تقدم 22 مصرفاً دولياً بطلبات لإدارة طرح السندات الدولية، وكل الأسماء كبيرة، وسنقوم بجولة ترويجية قصيرة لطرح السندات الشهر المقبل». ولم يفصح عن الدول التي ستشملها الجولة، لكن لفت إلى أنها «ستكون قصيرة وتعقبها لقاءات مع المستثمرين المحتملين من خلال مؤتمرات هاتفية».وارتفع الدين الخارجي لمصر 41.6 فـــي المئــة على أساس سنوي إلى 79 بليون دولار، في ختام السنة المالية 2016 -2017 المنتهية في 30 حزيران (يونيو) الماضي.
 
ويُذكر أن الحكومة تنفّذ برنامج إصلاح اقتصادي منذ نهاية عام 2015، شمل فرض الضريبة على القيمة المضافة وتحرير سعر صرف الجنيه وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية، سعياً لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.