أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-May-2018

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في 2018

 رويترز 

ارتفع الدولار الأميركي اليوم (الجمعة)، إلى أعلى مستوياته هذا العام مقابل سلة من العملات على رغم أن بيانات الوظائف في الولايات المتحدة لشهر نيسان (أبريل) الماضي والتي جاءت دون التوقعات.
 
 
وأضاف الاقتصاد الأميركي وظائف أقل من التوقعات وعلى رغم أن معدل البطالة انخفض إلى أدنى مستوى في حوالى 17 عاما ونصف العام إلا أن هذا كان بسبب أن بعض العاطلين خرجوا من قوة العمل.
 
وزاد متوسط الأجر في الساعة أربعة سنتات، أو ما يعادل 0.1 في المئة، الشهر الماضي بعد زيادة بلغت 0.2 في المئة في آذار (مارس)، لتصل الزيادة السنوية في متوسط الأجر في الساعة إلى 2.6 في المئة.
 
وتأتي البيانات بعدما بدا أيضا أن «مجلس الاحتياط الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي) يتبنى لهجة أقل تشدداً في ختام اجتماعه الأربعاء.
 
وقفز مؤشر الدولار إلى 92.90 وهو أعلى مستوى له منذ 28 كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وارتفعت العملة الأميركية فوق سعر التعادل مع الفرنك السويسري، لتصعد إلى 1.0022 فرنك للدولار.
 
ويرتفع الدولار في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على أن «المركزي الأميركي» سيواصل زيادة أسعار الفائدة بينما ستتحرك بقية البنوك المركزية، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي، بوتيرة أبطأ قليلاً.
 
ومع صعود الدولار، تحولت أسعار الذهب إلى التراجع. وفي الساعة 07.40 بتوقيت غرينتش كان السعر الفوري للذهب منخفضاً 0.1 في المئة عند 1309.93 دولار للأوقية، متجهاً صوب تراجع أسبوعي سيكون الثالث على التوالي.
 
وانخفضت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.15 في المئة إلى 1310.70 دولار للأوقية.
 
وقال كبير محللي الأسواق لدى «ثينك ماركتس» نعيم أسلم إن «التركيز منصب على بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة... نرى مؤشر الدولار يرتفع مجدداً بفعل التوقعات لرقم أعلى وهو ما يؤثر على سعر الذهب.»
 
واستفرت الفضة من دون تغير في المعاملات الفورية عند 16.41 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 0.1 في المئة إلى 898.80 دولار للأوقية وهو يتجه صوب التراجع للأسبوع الثالث توالياً.
 
وانخفض البلاديوم 0.1 في المئة أيضاً إلى 961.50 دولار للأوقية.