أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-May-2019

قطاعا المحروقات والكهرباء مستعدان لتغطية الطلب في رمضان

 الغد-رهام زيدان

أكد ممثلا قطاعي المحروقات والكهرباء أن هذين القطاعين مستعدان لتغطية الطلب فيهما خلال شهر رمضان وفقا لما هو معتاد خلال الأيام الأخرى، وعلى الجاهزية لتلبية أي زيادة في هذا الطلب.
وتوقع رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز، م. نهار السعيدات، أن يرتفع الطلب على أسطوانات الغاز في رمضان بنسبة تتراوح بين 10 % إلى 20 %.
وبين أن معدل الطلب اليومي في الأيام الاعتيادية بمثل هذا الوقت من العام يقارب 60 ألف أسطوانة يوميا، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب خلال رمضان إلى أكثر من 70 ألف يوميا، مؤكدا استعداد القطاع لتلبية هذه الطلبات وطيلة اليوم.
أما فيما يخص المحروقات، فقال السعيدات إن محطات المحروقات في مختلف مناطق المملكة ستواصل عملها حتى وقت الإفطار، وذلك لتلبية أي طلبات طارئة، مشيرا إلى أن هذه المحطات ستوفر التمر والماء خلال وقت الإفطار لمن يقصدها.
ويقارب عدد أسطوانات الغاز المتداولة في المملكة حاليا نحو 6.5 مليون أسطوانة فيما كان عددها في العام 2017 نحو 6.2 مليون أسطوانة، فيما يبلغ عدد مستودعات الغاز في المملكة 123 مستودعا.
يذكر أن مصفاة البترول قامت خلال العام الماضي بصيانة وإصلاح نحو 282.7 ألف أسطوانة، كما استبدلت صمامات نحو 98.8 ألف اسطوانة وشطبت أكثر من 59 ألف اسطوانة نتيجة لعدم اجتيازها الفحص الفني في محطات التعبئة.
من جهتها، قالت نائب رئيس مجلس المفوضين في الهيئة، المهندسة وجدان الربضي، إن الهيئة تدرس مع شركات توزيع الكهرباء قرارا بتأجيل قطع التيار عن غير المسددين إلى ما بعد شهر رمضان.
وفي إشارتها إلى فواتير شهر رمضان على وجه الخصوص، قالت الربضي إن القانون أتاح فترة سماح مدتها 30 يوما بعد صدور الفواتير لتسديدها.
وأكدت الربضي أن الهيئة ستستمر في أعمالها الرقابية على القطاع طيلة شهر رمضان المبارك على غرار الأيام العادية، كذلك أيام العطل والمناسبات للتأكد من قيام الشركات بتزويد التيار الكهربائي لمشتركيها بموجب الرخص الممنوحة لها.
كذلك، ستستمر الهيئة من خلال كوادرها بتفعيل الضابطة العدلية، لضبط أي محاولات اعتداءات أو سرقات للكهرباء واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها كالمعتاد.
يذكر أن عدد المشتركين في التيار الكهربائي ارتفع العام الماضي بنسبة 4.5 % إلى نحو 2.25 مليون مشترك، مقارنة مع 2.15 مليون مشترك في 2017، وفقا لبيانات شركة الكهرباء الوطنية.
كما ارتفع أيضا عدد السكان المزودين بالتيار الكهربائي إلى نحو 10.05 مليون نسمة مرتفعا من نحو 9.8 مليون نسمة في 2017 وبزيادة نسبتها 2.6 %، فيما تراجع نصيب الفرد من الطاقة الكهربائية المستهلكة العام الماضي بنسبة 2.3 % عن العام الذي سبقه.