أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2014

المسلماني: القطاع السياحي بحاجة إلى وقفة دولة

 

رداد ثلجي القرالة
عمان- الغد- أكد رئيس لجنة السياحة النيابية، النائب أمجد المسلماني، أن القطاع السياحي في الأردن خارج نطاق المنافسة مع الدول المجاورة، مؤكدا أن القطاع السياحي يحتاج إلى وقفة دولة، وليس فقط وزارة السياحة.
وبين المسلماني، خلال مؤتمر صحفي بحضور أعضاء اللجنة؛ النواب فاتن خليفات ونجاح العزة شاهة العمارين، أمس، في مقر مجلس النواب أن اللجنة أرسلت أكثر من 170 توصية للحكومة لتطوير القطاع السياحي ولم يطبق منها إلا توصيات معدودة.
وشدد على ضرورة زيادة موازنة هيئة تنشيط السياحة إلى 50 مليون دينار بدلا من 6 ملايين دينار، لأن السياحة لا يتحسن دخلها إلا من خلال حملات كبيرة للترويج للأردن، مشترطة أن يكون الترويج للأردن في بلد السائح، بالإضافة إلى استهداف المجتمع المدني في الدول المستهدفة.
وطالب الحكومة بضرورة تدريب الملحقين الثقافيين في السفارات الأردنية في الخارج للترويج للأردن، مؤكدا أهمية تفعيل دور السفارات في الترويج السياحي للأردن.
وحول المعيقات التي تواجه القطاع السياحي قال المسلماني إن المعيقات كثيرة من بينها عدم تأهيل المناطق السياحية، وارتفاع الكلف التشغيلية للفنادق حتى بلغت تكلفة الغرفة الفندقية فارغة 28 دينارا يوميا، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأراضي في منطقة البحر الميت.
وأضاف ان من المعيقات عدم الانسجام بين القطاع الخاص من جهة والقطاع الحكومي من جهة أخرى بخصوص تطوير القطاع السياحي، مشددا على ضرورة أن تهتم الدولة ككل في القطاع.
وأشار إلى أن القطاع السياحي خرج من المنافسة في القطاع السياحي بين دول المنطقة، بسبب المعيقات التي لم تعالج منها الحكومة إلا بنودا قليلة.
وأشاد المسلماني بدور الأجهزة الأمنية في حفظ الأمن لما له من دور كبير في استمرار السياحة، مؤكدا على ضرورة تشجيع الاستثمار في القطاع بعد فتح الحكومة لباب الاستثمار من خلال تشجيع تطوير هذه المناطق.
ونوه إلى أهمية تطوير القطاع لرفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 16-25 %، لافتا إلى أن القطاع قادر على تشغيل أعداد كبيرة من الشباب.
وبخصوص أعمال اللجنة، قال المسلماني إن اللجنة عقدت 50 اجتماعا خلال الفترة الماضية، تضمنت لقاءات مع المعنيين في القطاع السياحي، بالإضافة إلى لقاء عدد من السفراء الأجانب.
radad.algaraleh@alghad.jo