أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Sep-2020

الشاحنات البريطانية المتجهة إلى أوروبا قد تنتظر يومين في الموانئ بعد «بريكست»

 د ب ا: يمكن أن تضطر الشاحنات البريطانية المتوجهة إلى أوروبا للانتظار لمدة يومين في ظل اصطفاف آلاف الشاحنات بالقرب من الموانئ الرئيسية عبر القنال الانكليزي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكسِت»، وذلك حسب ما ذكرته هيئة الاذاعة البريطانية « بي بي سي» نقلاًعن خطاب مسرب من الحكومة. وحذر الخطاب شركات الشحن من التعرض لاضطراب في الأعمال ابتداء من شهر ينير/كانون ثاني المقبل، عندما تنتهى الفترة الانتقالية ومدتها 11 شهرا لخروج بريطانيا من لالاتحاد عقب خروجها الرسمي في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي. ومازالت بريطانيا تنتمى للسوق الأوروبية الموحدة واتحاد الجمارك أثناء الفترة الانتقالية.

وذكرت الإذاعة أن وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني، المسؤول عن مباحثات الخروج مايكل غوف كتب يقول ان « أسوأ سيناريو منطقي قد يشهد تكدس الشاحنات على الطرق» في مقاطعة كِنت في جنوب شرق البلاد. ومن المتوقع أن يطلع غوف البرلمان على خططه لما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق. وحذر خطابه من « تكدس 7000 شاحنة كحد أقصى في الموانئ في كِنت وتأخير لفترة تصل ليومين».
ونقلت الإذاعة البريطلنية عنه القول « الصادرات والواردات قد تتعطل بنفس الوتيرة». وأشار إلى أن التأخير يمكن أن ينجم بصورة أساسية عن عدم استعداد 70% من الشاحنات للتعامل مع القيود الحدودية الجديدة.