أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Mar-2018

الفوسفات والبوتاس توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الهند

 الراي-علاء القرالة

وقعت شركتا الفوسفات والبوتاس العربية امس الاربعاء بالعاصمة الهندية اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات هندية لغايات زيادة صادرات منتجاتهما للسوق الهندية.
 
ووقعت شركة الفوسفات 6 اتفاقيات مع شركات هندية مختلفة لتوريد مادة الفوسفات لسوق الهندية ستنفذ خلال العام الحالي بكمية تقدر بنحو 3 ملايين طن فوسفات وكميات اخرى لمشاريع مستقبلية بالسنوات الثلاث المقبلة لتصل الكمية الى ما يقارب 10 ملايين طن خام.
 
كما وقعت اتفاقية مع احدى الشركات الهندية لتوريد اسمدة فوسفاتية تقدر كميتها بنحو 250 الف طن، بالاضافة لمشاريع ستعتمد بشكل كامل على الفوسفات الاردني كبيرة بالهند بدأ العمل على انجاز بنيتها التحتية.
 
وتصدر شركة الفوسفات ما يقارب 60 بالمئة من انتاجها للسوق الهندية الذي يعتبر من الاسواق الرئيسية للفوسفات الخام والاسمدة، فيما ستوفر هذه الاتفاقيات تامين سوق دائم للفوسفات الاردني خلال السنوات المقبلة وزيادة كميات الانتاج.
 
كما تم على هامش منتدى الاعمال الهندي- الاردني الذي اقيم بالعاصمة نيودلهي، توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي البوتاس العربية وانديان بوتاش لمتد الهندية التي تعتبرمن اكبر المشترين لمادة البوتاس بالهند.
 
وبموجب مذكرة التفاهم ستزود شركة البوتاس الشركة الهندية بنحو 375 الف طن متري بالاضافة لكميات خيارية بشكل سنوي ولمدة خمس سنوات اعتبارا من العام الحالي.
 
وسيتم الاتفاق على الاسعار بشكل سنوي من قبل الطرفين وعلى اساس المستويات العالمية السائدة، وتعكس مذكرة التفاهم استمرارية العلاقات الطويلة الامد بين الشركتين التي بدأت قبل 25 عاما.
 
كما وقعت شركة البوتاس مذكرة تفاهم اخرى مع شركة زواري اغرو كيميالزلمتد، تقوم بموجبها البوتاس بتزويد الشركة الهندية التي تعتبر من اكبر المصنعين للاسمدة بالهند، بكميات يتم الاتفاق عليها بداية كل سنة زراعية.
 
وتم الاتفاق على الاسعار على اساس سنوي وتكون مذكرة التفاهم صالحة لمدة ثلاث سنوات وتعتبر استمرارية للعلاقات الطويلة الامد بين الشركتين التي بدأت عام 1994.
 
وتأتي مذكرتا التفاهم تعزيزا لوضع شركة البوتاس العربية بالسوق الهندية الذي يعتبر من اكبر الاسواق المستهلكة للبوتاس بالعالم، ومن المتوقع ان ينمو في المستقبل جراء الزيادة السكانية بالهند والطلب المتزايد على الغذاء
 
كما تمثل الكميات المنوي بيعها سنويا للشركتين حوالي 20 و25 بالمئة من اجمالي انتاج شركة البوتاس العربية السنوي.