أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Oct-2018

موجودات صندوق الاستثمار تجاوزت الـ 10 مليارات دينار
المملكة - بترا - قال رئيس صندوق الاستثمار بالوكالة محمد عودة الأربعاء، إن موجودات الصندوق تجاوزت 10 مليار دينار في نهاية الربع الثالث من عام 2018، بارتفاع نسبته 9% عن بداية العام.
 
وارتفع الدخل المتحقق من أرباح الصندوق من أدواته الاستثمارية المختلفة ليبلغ نحو 348 مليون دينار، مقارنة مع نحو 286 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 21.5%.
 
وأشار محمد عودة إلى أن هذا النمو يعود إلى ارتفاع أرباح الأسهم لتصل إلى 93 مليون دينار، إضافة إلى ارتفاع عوائد الاستثمار في أدوات الدخل الثابتة من سندات خزينة، وودائع تصل إلى نحو 257 مليون دينار، تشكل فوائد الاستثمار في سندات الخزينة الجزء الأكبر منها بحوالي 185 مليون دينار.
 
وقال إنه على الرغم من النمو السلبي للقيمة السوقية لبورصة عمان منذ بداية العام والذي بلغ 2.51% مع نهاية سبتمبر 2018، إلا أن نتائج تقييم الأسهم الاستراتيجية للصندوق قد حققت زيادة بحوالي 44 مليون دينار مقارنة مع نقص بقيمة 21.55 مليون دينار، كما هي في نفس الفترة من العام الماضي، علماً أن محفظة صندوق الاستثمار تشكل ما نسبته 11.5% من القيمة السوقية لبورصة عمان البالغة حوالي 16.5 مليار دينار.
 
وأضاف عودة أن ارتفاع أرباح الصندوق والأداء الإيجابي لمحفظة الصندوق في بورصة عمان قد أدى إلى ارتفاع الدخل الشامل كما بنهاية سبتمبر 2018 ليبلغ حوالي 392 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 264 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
 
وبين أن الصندوق يدرس حاليا الدخول في عدد من المشاريع الحيوية منها تمويل إنشاء مستشفى معان العسكري من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
 
وسبق وأن قام الصندوق ومن خلال الشركة بتمويل مشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة بتكلفة مُقدرة بحوالي 96 مليون دينار ومشروع مستشفى الطفيلة بتكلفة مُقدرة بحوالي 37 مليون دينار.