أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2017

إمهال الشركات الألمانية سنة لتعيين مزيد من النساء في إداراتها

 أ ف ب: حددت كاترينا بارلي، وزيرة العائلة الألمانية، أمس الاربعاء مهلة سنة للشركات لتعيين مزيد من النساء في إداراتها، وهددت بفرض حصص إلزامية اذا لم تتقيد بهذه التوجيهات.

وقالت الوزيرة الاشتراكية-الديمقراطية في مقابلة مع مجموعة اعلامية «اعطي القطاع الاقتصادي فترة سنة لتسوية ذلك بمفرده». وأضافت «اذا لن يحصل شيء حتى ذلك الحين، فسنتدخل بواسطة القانون».
يذكر ان ألمانيا متخلفة كثيرا في مجال تسلم النساء مناصب مسؤولية رفيعة المستوى. 
وتابعت الوزيرة التي تقوم بحملة للانتخابات التشريعية التي ستجري في 24 سبتمبر/أيلول، والتي لا تتوقع استطلاعات الرأي فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي فيها، «لن اواجه مشكلة مع الحصة الإلزامية للنساء على صعيد إدارات المؤسسات».
وقد يجد الحزب الاشتراكي الديمقراطي نفسه في صفوف المعارضة أيضا نتيجة الانتخابات، فيما هو حاليا شريك الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة انغيلا ميركل.
وأوضحت الوزيرة موقفها بالقول «لاحظنا طوال عقود ان الأهداف الطوعية لا يتم تطبيقها».
وكان يتعين بموجب القانون على أكثر من مئة شركة ألمانية كبيرة مدرجة في البورصة، توظيف 30% من النساء في مجالسها الرقابية التي تشرف على الرواتب وظروف العمل، منذ يناير/كانون الثاني 2016. ولكن ذلك لم يحصل.
وقد فرض هذا القانون على ميركل شريكها في التحالف الاشتراكي الديمقراطي. لكن نسبة النساء بقيت ضعيفة في إدارات المؤسسات. وتفيد ارقام مؤسسة «دي.إي.واي» للأبحاث الاقتصادية ان النسبة المئوية للنساء في إدارات أكبر 106 مؤسسة لم تتجاوز 6.5% العام الماضي. لكنهن اكثر عددا في المجالس الرقابية لهذه الشركات نفسها اي 27%.
وقد بقيت ألمانيا، التي تعد الحركة النسائية قوية فيها، فترة طويلة بلدا من الصعب جدا على المرأة ان تجمع فيه بين الوظيفة والأمومة.
وإذ أحرزت خطوات صغيرة في السنوات العشر الأخيرة، فإن العقليات ما زالت تواجه صعوبات في التطور، خصوصا في جنوب البلاد المحافظ.