أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Apr-2018

‘‘الكهرباء الأردنية‘‘ توزع 5 % أرباحا نقدية و3 % أسهما مجانية

 ...الطاقة المتجددة تشكل 6.4 % من حمل شبكة الشركة

الغد-أقرت الهيئة العامة لشركة الكهرباء الأردنية في اجتماعها العادي مساء الخميس تقرير مجلس الادارة والقوائم المالية للعام الماضي واعتمدت توصيات المجلس بتوزيع أرباحا نقدية للمساهمين بنسبة 5 % وتوزيع اسهم مجانية بنسبة 3 %.
وبلغ صافي الأرباح للشركة قبل الضريبة 10.01 مليون دينار وبعد ضريبة الدخل 7.89 مليون دينار.
وأكدت الشركة أن استطاعة انظمة الطاقة المتجددة المرتبطة على الشبكة الكهربائية لشركة الكهرباء الأردنية بلغت 130 ميجاواط في نهاية العام الماضي بما يوازي 6.4 % من الحمل الأقصى المسجل على شبكة الشركة.
وبحسب رئيس مجلس إدارة الشركة عصام بدير، واصلت الشركة استقبال طلبات ودراسة ربط انظمة الطاقة المتجددة على شبكاتها إذ وضعت هذه الجهود الأردن في الطاقة المتجددة بالمرتبة الأولى عربيا والمرتبة الثالثة عالميا بعد كل من الصين والبرازيل ضمن 71 دولة وفق تقرير مؤسسة بلومبيرغ البحثية عن وضع الطاقة المتجددة للعام الماضي.
وحضر اجتماع الهيئة مساهمون يحملون اسهما اصالة ووكالة تشكل( 74 % ) من رأس المال، وبحضور مندوب مراقب الشركات زكريا الصمادي الذي أعلن قانونية الاجتماع.        
وقال بدير إن "الشركة واصلت القيام بدورها منذ 80 عاما بتلبية احتياجات النمو الكبير العمراني والقطاعات الاقتصادية المختلفة من الطاقة الكهربائية، حيث ارتفع عدد المشتركين في خدمات الشركة في مناطق عملها الاربع الى 1.39 مليون مشترك حتى نهاية العام 2017، بمعدل نمو بلغ 4.73 % عن العام 2016".
وأضاف بدير أن العام 2017 تميز ببلورة استراتيجية تتضمن الاستفادة المثلى من الفرص الاستثمارية التي اتاحتها رخصة الشركة للتوزيع والتزويد بالتجزئة وتنويع مصادر الدخل حيث تم تأسيس شركة بوابة البرق للحوسبة السحابية وتسجيلها لدى الجهات المعنية.
وبين أنه من  المؤمل ان يتم تنفيذ الشركة لنظام الإدارة المتكامل ERP مطلع العام الحالي، وتمت المباشرة بتنفيذ الاتفاق مع شركة أمنية للاتصالات لاستغلال شبكة الالياف الضوئية التابعة للشركة في تقديم خدمات الانترنت ذات الحزم العريضة، بالاضافة الى الاستفادة من شبكة الالياف الضوئية لتحقيق مشروع العدادات الذكية واتمتة مصادر التزويد للمشتركين بما يحسن تقديم الخدمات للمشتركين وتخفيض الكلف التشغيلية، كما تم تأسيس شركة مع امنية للاتصالات براسمال قدره 15 مليون سهم / دينار لشركة الكهرباء الأردنية 51 % ولامنية للاتصالات 49 %، وسوف تقوم الشركة الجديدة في تلبية احتياجات شركة الكهرباء الأردنية وشركات الاتصالات الاخرى في تقديم خدمات الإنترنت لاي جهة اخرى، ومن المتوقع التوقيع على تأسيس الشركة مطلع العام الحالي.
وواصل مجلس الإدارة الجهود لتحصيل الذمم لاسيما البلديات ويسعى لمبادلة فوائد التأخير مع المؤسسات والاجهزة بفوائد تأخير مستحقة على شركة الكهرباء الأردنية لصالح شركة الكهرباء الوطنية على اساس القيمة وليست على المدة قياسا على جميع القرارات التي اتخذت طيلة السنوات الماضية. كما واصلت الشركة متابعة عمليات استجرار الطاقة الكهربائية بطرق غير مشروعة بالتعاون مع موظفي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتم تسجيل 15271 حالة عبث مما استدعي التعاقد مع عدد إضافي من مكاتب المحاماة لمتابعة قضايا استجرار الطاقة بطرق غير مشروعة وتحصيل الذمم المستحقة لاسيما الحالات المستعصية وتحويلها الى المحاكم المختصة، اما فيما يتعلق بالفاقد الكهربائي فقد نجحت الشركة في تخفيض الفاقد بنسبة مؤثرة.
وحول تعامل الشركة مع الظروف الطارئة خصوصا مع الاحوال الجوية استطاعت تجاوز كافة العقبات والصعوبات الفنية، حيث زادت الشركة الكادر الهندسي والفني في كافة التخصصات، وطورت وحدثت مراكز الاتصال، واستخدام الآليات والمعدات الملائمة للتعامل مع متطلبات العمل في الظروف الجوية والطارئة.  من جانبه؛ قال المدير العام م.مروان بشناق إن "البيانات المالية للشركة اظهرت تحقيق الشركة صافي الارباح (بعد الضريبة) قدره 7.89 مليون دينار، كما بلغ مجموع الموجودات 1070.21 مليون دينار بمعدل نمو بلغ 13.64% عن السنة المالية السابقة، واظهرت حسابات راس المال ارتفاع مجموع حقوق الملكية الى 118.25مليون دينار تقريبا بمعدل نمو نسبته 3.2 % عن العام 2016، وبلغ راس المال 83.57 مليون سهم / دينار مقابل 77.49 مليون سهم / دينار عن العام المالي السابق".
وانتخبت الهيئة العامة مجلس إدارة جديد وضم كلا من عصام محمد علي بدير، عثمان محمد علي بدير، فارس الياس عيسى المعشر، وفا ابو الوفاء الدجاني، بخيت نجيب البخيت، مروان عبد الله محمد بشناق، ياسين خليل محمد ياسين التلهوني، بسام مروان محمد ماضي، وعضوين يمثلان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.