أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-May-2015

حمودة: 100 ألف دينار خسائر إنتاج قطاع بيض المائدة يومياً
الراي  - سيف الجنيني - قدر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة فارس حمودة، خسائر قطاع بيض المائدة 100 ألف دينار يومياً.
وطالب حمودة في تصريح لـ» الرأي» بإعفاء مادة بيض المائدة من ضريبة المبيعات، المحددة بنسبة 4%، متوقعاً زيادة خسائر المزارعين اذا لم يتم ايجاد حلول جذرية في ظل ما يشهده الوضع الحالي من إغلاق المعابر الحدودية مع العراق وعدم امكانية التصدير.
و لفت الى ان هناك مطالبات من المنتجين والمزارعين بالاعتصام أمام وزارة المالية للمطالبة بإعفاء مادة بيض المائدة من ضريبة المبيعات، مبيناً ان الاتحاد بدأ بتوريد بيض المائدة لعدد من مصانع الكيك للتخفيف من كميات العرض الموجودة في الاسواق واستخدامها عوضا عن البيض المجفف.
واشار حمودة الى انه لايوجد استجابة حقيقية من الحكومة في العمل على حل مشاكل المزارعين والمنتجين لبيض المائدة المحددة بالغاء ضريبة المبيعات على بيض المائدة وايقاف استيراد « بيض البودرة» مبيناً ان المزراعين لحقت بهم خسائر وباتو بنتجون مادة البيض باقل من الكلفة.
وبين ان هناك اكتفاء ذاتي من بيض المائدة بالسوق المحلي مشيرا الى ان هناك تحديات حالية تتمثل بزيادة الانتاج و العرض بكميات عالية جداً مما سبب خسائر تصل بنسب تقدر بنحو 25% ذلك بسبب ضعف الادارة من بعض الجهات نتيجة اعطاء رخص لأمهات دواجن البياض بكميات وصلت لضعفي حاجة الأردن مما سبب زيادة كبيرة في الانتاج.
واشار حمودة الى ان اعطاء رخص لاستيراد « لبيض البودرة « بيض مجفف من دولة أوكرانيا ب6 ألاف طن أي ما يوازي 18 ألف طن من بيض المائدة والذي يعادل 290 مليون بيضة بما يقابل انتاج 3 الى 4 شهور حيث تم استيراد فعلي من بيض البودرة نحو الفي طن.
وأكد حمودة أن بيض المائدة دون غيره يدفع ضريبة مبيعات والمحددة بنسبة 4% بعد أن تم اعفاء معظم السلع الغذائية الرئيسة في عام 2008 و 2011 خاصة مدخلات الانتاج وهي الأعلاف و الصيصان التي تم اعفاءها و التي تشكل 70-80% من الكلف الكلية في انتاج بيض المائدة مما ألغى امكانية التخصيم و عمل مقاصة خاصة في حالة الخسارة.
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.