أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Oct-2018

العراق يخصص في موازنة 2019 26.6 بليون دولار للاستثمار

 الحياة-نصير الحسون

أعلن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية في العراق برهان المعموري أن مسودة مشروع قانون موازنة 2019 تضمنت تخصيص 32 تريليون دينار (26.6 بليون دولار) للاستثمار، ما سيشكل انطلاقة مهمة نحو إنهاء الكثير من المشكلات التي يعاني منها المواطن العراقي.
 
 
وقال المعموري لـ «الحياة» إن «معظم موازنات العراق للأعوام الماضية كانت تهتم بالجانب التشغيلي، فيما يتم تخصيص 25 في المئة أو أقل من ذلك للقطاع الاستثماري، وحتى هذه التخصيصات كانت شكلية فلا يتم تنفيذها لضمان عدم تحول العجز في الموازنة من متوقع إلى حقيقي». وأضاف: «كل ذلك أوقعنا بمشاكل كبيرة لجهة تردي الواقع الخدمي في المحافظات وتوقف أكثر من 6500 مشروع استثماري».
 
وأكد أن «زيادة النفقات الاستثمارية يعني إعادة العمل بهذه المشاريع المتوقفة وما ينجم عنها من استقطاب واسع للأيدي العاملة وانتعاش العديد من القطاعات الاقتصادية التي عانت طيلة السنوات الخمس الماضية من شلل تام انعكس سلباً على معيشة المواطنين».
 
وبحسب المشروع فإن الإيرادات المتوقعة تتجاوز 105 تريليونات دينار، فيما المصاريف المتوقعة تتجاوز 128 تريليون دينار، ما يعني عجزاً قيمته 22.8 تريليون دينار (20 بليون دولار)، فيما قدرت الموازنة التشغيلية بـ96 تريليون دينار». وكشف أن «الإيرادات المتوقعة احتُسبت من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر 56 دولاراً للبرميل وبمعدل تصدير مقداره 3.880 مليون برميل يومياً، من بينها 250 ألف برميل من النفط الخام المنتج في محافظات إقليم كردستان على أساس صرف 1182 دينار لكل دولار».
 
وأضاف: «سيُغطى من الوفر المحقق من زيادة أسعار النفط الخام المصدر أو زيادة صادرات النفط خلال العام الحالي، فلا داعي للاقتراض، إذ أن معظم النفقات التي كانت تخصص للحرب ضد تنظيمات ارهابية وغيرها توقفت، وبقي التحدي الوحيد ممثلاً بإعادة اعمار المناطق المحررة».
 
وسبق أن ارسلت وزارة المال مشروع قانون موازنة 2019 إلى مجلس الوزراء من أجل المصادقة عليه. وتم تثبيت نسبة 12.67 في المئة كموازنة إقليم كوردستان بقيمة تتجاوز 8 تريليونات دينار لتنمية محافظات الإقليم، فيما بلغت الموازنة الاستثمارية المخصصة للإقليم من خلال القروض 102 بليون دينار».