أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2019

16.9 مليار دولار إيرادات “فيسبوك” في 3 أشهر

 الغد-إبراهيم المبيضين

تواصل مجموعة “فيسبوك” توسعها ونموها مع الإقبال الكبير على اعتماد واستخدام مختلف خدماتها وتطبيقاتها التابعة لها، “فيسبوك”، “مسنجر”، “واتساب”، “انستغرام”، في مختلف أرجاء العالم لتسجل المجموعة في الربع الأخير من العام الماضي إيرادات بلغت قيمتها 16.9 مليار دولار.
ونشرت المجموعة قبل أيام نتائجها المالية التي أظهرت نموا في معظم مؤشراتها التي لم تتأثر كثيرا بسبب فضيحة تسريب البيانات العام الماضي؛ إذ أصبحت المجموعة اليوم تضم أكبر مجتمع للناس حول العالم على الشبكة العنكبوتية.
وذكرت البيانات المالية لـ”فيسبوك”، أن المجموعة حققت نموا في إيرادات الإعلانات وزيادة في أعداد المستخدمين، ما رفع من قيمة إيراداتها الإجمالية لتسجل ما قيمته 16.9 مليار دولار في فترة الربع الأخير من العام الماضي (فترة ثلاثة أشهر).
وأشارت النتائج المالية إلى أن إيرادات “فيسبوك”، ومع تسجيلها هذا المستوى، تكون قد ارتفعت بقيمة 3.9 مليار دولار وبنسبة تصل الى 30 %، وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في الربع الأخير من العام السابق 2017 عندما سجلت قرابة 12.9 مليار دولار. 
وذكرت النتائج المالية “أن إيرادات المجموعة من الإعلانات شكلت النسبة الكبرى من إجمالي الإيرادات وبحوالي 98 %”.
وشكلت إعلانات الهواتف الذكية نسبة تصل إلى 93 % من إجمالي إيرادات الشركة في الربع الأخير من العام الماضي، على ما ذكرت البيانات.
وأظهرت البيانات أن إجمالي إيرادات الإعلانات لـ”فيسبوك” في الربع الأخير من العام الماضي سجل حوالي 16.64 مليار دولار.
وقالت البيانات “إن إيرادات الإعلانات لـ”فيسبوك” في الربع الأخير من العام الماضي، زادت بمقدار 3.9 مليار دولار وبنسبة تصل الى 30 %، وذلك لدى المقارنة بإيراداتها المسجلة في الربع الأخير من العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها قرابة 12.8 مليار دولار”. 
وبالنسبة لمؤشر صافي الدخل، فقد ذكرت البيانات المالية لـ”فيسبوك”، أن صافي دخلها بلغ في فترة الربع الأخير من العام الماضي قرابة 6.9 مليار دولار. 
وأشارت البيانات إلى أن صافي دخل “فيسبوك”، ومع تسجيله هذا المستوى، يكون قد زاد بنسبة 61 %، وذلك لدى المقارنة بصافي دخل “فيسبوك” المسجل في الربع الأخير من العام السابق 2017 والذي بلغ وقتها قرابة 4.3 مليار دولار.
وذكرت أن عدد المستخدمين النشطين شهريا لـ”فيسبوك” بلغ نحو 2.32 مليار مع نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2018 وبزيادة
9 % أيضا على العام الذي سبقه.
وقالت البيانات “إن هناك 2.7 مليار مستخدم نشط شهريا على فيسبوك وإنستغرام وواتساب”.
وتعد شبكة “فيسبوك” العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم؛ إذ أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الأحداث والأخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت به في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل “تويتر”، “لينكد ان”، “جوجل بلس”، وغيرها.
وترجع فكرة إنشاء موقع “فيسبوك” إلى الأميركي مارك جزكربيرج، وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة هما (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)؛ إذ قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.
وانطلق موقع “فيسبوك”، في البداية، من موقع “فيس ماش” التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم يتم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية من بين تلك الصور، وقد قام مارك جزكربيرج بابتكار “فيس ماش” في 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2003، وقد كانت العضوية قاصرة في البداية على طلاب جامعة هارفارد.