أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-May-2023

الهناندة: "الاتصالات والتقنية" يوفر مائة ألف وظيفة

 الغد-إبراهيم المبيضين

أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أمس، أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يوفر حاليا ما لا يقل عن 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.
وبين الهناندة، أن الوظائف التي يوفرها القطاع تتوزع على شركات الاتصالات الرئيسية وشركات تقنية المعلومات وشركات الإسناد ومراكز الاتصال والشركات الناشئة التقنية وما يتولد من عمليات عن هذه الشركات من أنشطة ذات علاقة.
 
 
وبين الهناندة، أن قطاع الاتصالات والتقنية بات يوفر اليوم نحو 45 ألف وظيفة مباشرة من العدد الإجمالي، يشغلون وظائف مباشرة في شركات القطاع (الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات الرئيسية ووكلاؤها الرئيسيون، والشركات التقنية).
وأشار إلى أن قطاع شركات النقل الذكي ومنصات التوصيل المختلفة وحدها باتت توفر اليوم نحو 40 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة. 
وأشار الهناندة إلى أن قطاع الإسناد والدعم الفني الأردني هو قطاع يسهم بنسبة كبيرة من الوظائف في القطاع، مع توفيره آلاف فرص العمل المباشرة من خلال شركات محلية وعالمية، منها شركة "أمازون" العالمية، أسست مراكز الاتصال في المملكة لتقديم كثير من خدمات الدعم الفني، بفضل ما يتميز به الأردن من بيئة آمنة ومستقرة ومناخ جاذب للأعمال والاستثمار.
وتوقع الهناندة أن يوفر القطاع، خلال السنوات المقبلة، المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة، وذلك مع تزايد انتشار الانترنت وجذب شركات تقنية أجنبية للعمل في الأردن، ومع زيادة وتوسع التحول الرقمي وما يحتاج كل ذلك من كفاءات ومهارات تتوافر لدى الشباب الأردني، مشددا على حرص الحكومة، ممثلة بوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، على تمكين جميع المواطنين من الوصول إلى الخدمات الأساسية عبر رقمنة القطاعات الرئيسية وضمان تحقيق التنمية المستدامة في المحافظات كافة، مع التركيز على بناء مهارات أكثر ملاءمة في المستقبل وتوفير المزيد من الوظائف وتعزيز ريادة الأعمال والمشاركة المجتمعية الرقمية.
ويأتي حديث الهناندة، في وقت تظهر فيه الأرقام الرسمية أن الجامعات الأردنية تخرج سنويا ما معدله سبعة آلاف خريج في تخصصات الاتصالات وتقنية المعلومات. 
وتظهر الأرقام الرسمية، أن معدل البطالة في المملكة سجل في الربع الأخير من العام الماضي نسبة 22.9 %. 
الى ذلك، أكد الهناندة أهمية تركيز الجهود على تنمية المهارات الرقمية المتصلة بالضرورة بالتطورات التكنولوجية التي أدمجت التقنية في كل القطاعات وضمان مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والتحول الرقمي. 
وأشار الى أن الوزارة تسعى الى إنجاز العديد من المشاريع خلال الفترة المقبلة في مجال التحول الرقمي لصالح مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية.
وأكد أن الحكومة ملتزمة، وفي إطار رؤية التحديث الاقتصادي، بتحويل جميع الخدمات الحكومية الى خدمات رقمية بعد سنتين وإضافتها جميعها إلى تطبيق "سند" الذي سيكون منصة شاملة موحدة لتقديم كل الخدمات الحكومية الالكترونية.