أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Nov-2019

الجمارك: إعادة هندسة الإجراءات المتعلقة بالإعفاءات

 الراي- سائدة السيد

قال مدير عام دائرة الجمارك العامة
 
عبد المجيد الرحامنة انه تم العمل مع هيئة الاستثمار لإعادة هندسة الاجراءات المتعلقة بالإعفاءات واختصار الخدمات من (28) الى (8) خدمات رئيسية.
 
وأضاف خلال ترؤسه أمس اجتماع مجلس الشراكة ما بين دائرة الجمارك والقطاع الخاص، ان الخدمات ستكون كلها الكترونية، بحيث تقدم وتنجز المعاملات من مكاتب الشركات دون الحاجة لمراجعة هيئة الاستثمار، مبينا ان العطاء طرح وسيتم البدء بتنفيذه اعتبارا من الشهر المقبل.
 
وأوضح ضرورة إزالة المعوقات في حركة التجارة الداخلية والخارجية، وفتح المجال أمام أصحاب رؤوس الأموال للاستفادة من الفرص المتاحة، مبينا أهمية استغلال القطاع الخاص من تجار وصناعيين المزايا التي تقدمها دائرة الجمارك مثل برنامج القائمة الذهبية،من خلال فتح أسواق للصادرات الأردنية مستفيدة من اتفاقيات التجارة الحرة التي ابرمتها الحكومة مع العديد من الدول، وتسريع اجراءات التخليص والافراج عن الارساليات ذات الخطورة المتدنية، وتشجيع انتقال السلع بشكل امن وسلس، وتقليل التكاليف بتسهيل اجراءات التخليص على السلع في المراكز الجمركية والحدودية والموانئ الدولية.
 
وبدأت الجمارك الأردنية بتطبيق مشروع النافذة الوطنية للتجارة، والذي يعد منصة الكترونية واحدة لكل ما يخص التجارة للوصول الى أفضل زمن افراج منافس عالميا، وتطوير عمل الاجراءات الحكومية وتسهيل العملية التجارية وتبسيط الاجراءات وتخفيف الجهد والعبء على متلقي الخدمة وتقليل الزمن اللازم لإنجاز البيانات الجمركية في جميع المراكز.
 
وأشار الى السلع والبضائع التي يتم اخضاعها للرسوم النافذة حسب واقع هذه البضائع وكيفية تقديمها للجمارك، وفيما يتعلق بالألبسة في حالة كانت مستخدمة (البالة) يتم معاينتها بالمراكز الجمركية للتحقق من انها مستعملة، وهي خاضعة للرسوم الجمركية بنسبة 20% من القيمة الجمركية المقدرة، علما ان الدائرة في المرحلة المقبلة ستسعى الى التبنيد الأكثر دقة للتمييز ما بين الملابس العادية والستوكات.
 
وبين ان عملية التتبع الالكتروني وجدت لغايات تسهيل حركة التجارة والاسراع في حركة الاليات، حيث تجمع ما بين تحقيق الأمن والتسهيل، مبينا ان مشروع عملية الكترونية انتقائية للبضائع من المتوقع ان يبدأ مع بداية عام 2020.
 
ودعا الرحامنة التجار الى ضرورة الالتزام بتوفير الوثائق مكتملة بوقت مبكر لشركات التخليص لغايات التصريح المسبق عن البضائع، وإرفاق الوثائق المطلوبة مكتملة لغايات انجاز المعاملات وعدم تأخيرها، وتعاون التجار وشركات التخليص خصوصا بالتصريح عن البضائع او المعاينة الليلية.
 
كما دعا الى توفير النفقات على التجارة الواردة من العقبة الى المراكز الجمركية الداخلية، والتي يتم من انجازها من خلال النافذة الوطنية التخليص عليها قبل الوصول ودون الحاجة لإرسالها للمراكز الجمركية الداخلية، وتعاون غرف التجارة مع الجمارك بتبنيد البضاعة الأكثر دقة لغايات حل المواضيع الواردة لمجلس الشراكة.
 
وتناول الاجتماع عدة مواضيع من أهمها: اخضاع عدد من المواد لموافقات جهات اخرى مثل الصحة والبيئة والغذاء والدواء ثم يكون الرد من هذه الجهات عدم الاختصاص، مطالبين لوجود تعليمات واضحة للمواد التي تحتاج لموافقات مسبقة.
 
كما طالب أعضاء المجلس على التخفيف من الأعباء المالية والإدارية وتخفيض مضاعفة الكفالات العامة للشركات والمصانع، وايجاد الية لضبط استغلال المستوردين لاعفاء لوازم الاتصالات من خلال فرض بدل خدمات جمركية على الكابلات لوجود صناعة وطنية قوية.
 
وطرحت نقابة وكلاء السيارات عدم اعتماد لجنة دراسة الأسعار في دائرة الجمارك قيم المركبات المرسلة من الشركة المصنعة، ما يكبد الشركات كلفا اضافية غير مبررة وبالتالي ارتفاع سعر البيع للمستهلك، بالإضافة الى موضوع بوالص الشحن مطالبة ان تكون الاجراءات بسيطة وسريعة وبدون رسوم تحويل.
 
ورفضت غرفة تجارة عمان فرض بدل خدمات بواقع 50% من قيمة المعاملات الجمركية التي مضى على تاريخ تسجيلها مدة 5 سنوات، كما طرحت مسودة نظام اجراءات البيان الموجز والتخليص المسبق مطالبة معالجة (رد بدل الخدمات) في حالة الغاء البيان.
 
كما طالبت النقابة العامة لتجار الألبسة والأقمشة والأحذية ان تكون عضوا في مجلس الشراكة بين دائرة الجمارك والقطاع الخاص، لوجود العديد من المعيقات التي تواجه القطاع كونه يضم عددا كبيرا من الشركات.
 
واكد الرحامنة أهمية استمرار اللقاءات ما بين القطاعين العام والخاص، والتي تهدف لتقريب وجهات النظر بينهما، وتسهم في تنمية وتقوية الاقتصاد الوطني، وإزالة العوائق التي تعترض القطاعات التجارية، وتذليل كافة العقبات التي تعترض انسياب حركة البضائع والسلع، وإيجاد بيئة استثمارية خصبة.