أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2023

صندوق النقد يدعو الجزائر إلى تشديد سياستها النقدية

 واشنطن – الأناضول: دعا “صندوق النقد الدولي” الجزائر إلى تشديد السياسة النقدية بدون تأخير لتفادي عدم استقرار توقعات التضخم المرتفع في البلاد، على الرغم من تحسن ماليتها العامة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الصندوق فجر أمس الخميس، في ختام مشاورات المادة الرابعة مع السلطات الجزائرية.
وقال الصندوق أن “.ارتفاع سعر صرف الدينار مؤخرا أمام العملات الأجنبية لا يمكن أن يكون بديلاً عن التشديد اللازم للسياسة النقدية…لذلك، نوصي بنك الجزائر برفع سعر الفائدة الأساسي”.
وأضاف “يوصي خبراء الصندوق بفرض حظر رسمي على التمويل الداخلي، لتعزيز استقلالية البنك المركزي وقدرته على حماية استقرار الأسعار”.
وتحظر السلطات الجزائرية الاقتراض من الخارج، وتعتمد على الإقتراض الداخلي لسداد أية عجوزات مالية، إلا أن الصندوق يرى أن التمويل الداخلي سيضع ضغوطاً على الجهاز المصرفي المحلي، ويفرض مخاطر على الاستقرار المالي والاقتصادي الكلي.
وفي 2022، أشارت وقعات الصندوق إلى أن رصيد الحساب الجاري للجزائر سجل فائضا لأول مرة منذ 2013 كما ارتفعت الاحتياطيات الدولية.
وتوقع الصندوق في بيانه تسارع نمو إجمالي الناتج المحلي خارج المحروقات ليصل إلى 3.2 في المئة في 2022 مقابل 2.1 في المئة في 2021.
وأضاف “تشير التوقعات إلى تسارع نمو إجمالي الناتج المحلي خارج المحروقات إلى 3.4 في المئة في 2023 على خلفية الزيادة الكبيرة في الإنفاق بالميزانية العامة، ثم تناقصه إلى 2 في المئة على المدى المتوسط.”
ويمثل ارتفاع معدلات التضخم تحديا رئيسيا، في ظل الموقف التيسيري للسياسة النقدية للبلاد، بحسب الصندوق الذي قال في بيانه “ارتفع التضخم الكلي إلى 7.2 في المئة في 2021 وبلغ حسب التقديرات أعلى مستوياته على مدى 26 عاماً ليسجل 9.3 في المئة في 2022”.
وتتسم آفاق 2023 بأنها مواتية “لكن يُتوقع تباطؤ النمو واستمرار الارتفاع في معدلات التضخم على المدى المتوسط” بحسب البيان.