أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2020

«الإسلامية لتنمية القطاع الخاص» لأكبر إصدار صكوك بـ 600 مليون دولار

 «الشرق الأوسط»

أفصحت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، عن الانتهاء من تسعير إصدار صكوك لمدة 5 سنوات بقيمة 600 مليون دولار أميركي بسعر متوسط مبادلة 140 نقطة أساس.
ويعد هذا الإصدار أكبر إصدار صكوك من المؤسسة منذ تأسيسها، معززة بحصولها على تصنيف «A2» من مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني، و«- A» من وكالة «فيتش»، وبضعف قيمة إصداره الافتتاحي في عام 2016 والبالغ 300 مليون دولار.
ورغم غياب المؤسسة عن أسواق رأس المال خلال السنوات الأربع الماضية، تمت تغطية الاكتتاب بما يقرب من ثلاثة أضعاف بما في ذلك طلبات من المديرين الرئيسيين المشتركين.
وحسب بيان صدر أمس عن المؤسسة، اكتتب في الصكوك 37 مستثمراً دولياً وإقليمياً، ما يعد شهادة تقدير من المستثمرين فيما يتعلق بالائتمان الخاصة بالمؤسسة والاستراتيجية الجديدة التي تعمل الإدارة الجديدة على صياغتها وتنفيذها على مدار العامين الماضيين برئاسة الرئيس التنفيذي للمؤسسة، أيمن سجيني.
وأشارت «الإسلامية لتنمية القطاع الخاص» إلى نجاح الإصدار في استقطاب العديد من كبار المستثمرين على الرغم من ضعف إمكانيات السوق، حيث تجاوز دفتر الطلبات 1.5 مليار دولار، مضيفةً أنها أصدرت توجيهاً للسعر عند متوسط مبادلة + 160 نقطة أساس، فيما سعّرت الصكوك بـ20 نقطة أساس من التسعير الإرشادي.
وبيّنت الإسلامية لتنمية القطاع الخاص أن الإصدار استقطب طلبات من مستثمرين من 33 دولة في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، على وجه التحديد، وتم تخصيص 7% من الإصدار للمملكة المتحدة وأوروبا، و21% لآسيا، و72% للشرق الأوسط.
وحول نوع المستثمر، تم تخصيص مديري الصناديق بنسبة 9%، والبنوك الخاصة 59%، والوكالات والبنوك المركزية 29%، وجهات أخرى 3%.
وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة أيمن سجيني: «الإصدار يعد خبراً ساراً لجميع الدول الأعضاء بعد مضيّ عامين من العمل الجاد من العاملين في المؤسسة... مما سيمكننا من تقديم خدمة أفضل لدولنا الأعضاء».
واستطرد: «بينما تشهد البيئة الاقتصادية الحالية بعض الاضطراب، يعد هذا الإنجاز شهادة على تجربتنا وخبرتنا... نحن محظوظون حقاً بهذا النجاح المهمّ الذي نشاركه مع جميع المساهمين والمستثمرين الذين وضعوا ثقتهم بنا وبرؤيتنا».
من جانبه، أشار مستشار الرئيس التنفيذي ومدير إدارة الأسواق العالمية والدخل الثابت والخزينة بالإنابة، إقبال ديريدا الذي قاد فريق الصكوك في المؤسسة، إلى المستثمرين والمديرين الرئيسيين المشتركين الذين اكتتبوا في الإصدار، إذ يظهر اهتمام المستثمرين بالمهمة التنموية للمؤسسة.