أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Sep-2018

الريال الايراني يسجل تدهوراً قياسياً امام الدولار

  أ ف ب

سجل الريال الإيراني اليوم (الاثنين) تدهوراً قياسياً أمام الدولار، على رغم مساعي المصرف المركزي للحد من انخفاض قيمة العملة المحلية.
 
 
وفقد الريال نحو 15 في المئة من قيمته في السوق المفتوح في الايام الثلاثة الماضية، ليصل سعر صرفه إلى 128.500 ريال للدولار الواحد، على ما أفاد موقع بونباست الذي يرصد العملة الإيرانية.
 
ويأتي التراجع اثر خطاب محافظ المصرف المركزي عبد الناصر همتي السبت والذي أعلن فيه قيوداً أشد صرامة على تخصيص احتياط النقد الأجنبي، وفق ما قال الصحافي الاقتصادي مزيار معتمدي.
 
وفقد الريال الايراني 70 في المئة من قيمته العام الفائت، خصوصاً بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين ايران والدول الكبرى في العام 2015.
 
ولم تؤد التصريحات الحكومية إلى تهدئة المخاوف في السوق.
 
وأوضح معتمدي أن همتي، الذي تم تعيينه في آب (اغسطس) الفائت بعد إقالة سلفه كان على صواب على الارجح حين قال (في خطاب تنصيبه) إنه سيسعى إلى تقليل التصريحات العامة، إذ إن كل تعليق يخرج من المسؤولين الكبار بهدف تهدئة السوق يثير ردود افعال سلبية.
 
ويضع المصرف المركزي قيودا صارمة على حجم النقد الأجنبي الذي يضخه في السوق، ويخص المستوردين بسعر صرف حكومي رسمي يبلغ 42 ألف ريال للدولار.