أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2018

المزارعين الأردنيين: أمطار كانون الأول لها مردود ايجابي على الزراعة

 الغد-عبدالله الربيحات

قال الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين أن امطار كانون الاول (ديسمبر)؛ لها مردود ايجابي على الزراعة عموما؛ وبخاصة على على زراعة القمح والشعير، وتساعد على تلون ثمار الحمضيات (نضوج طبيعي وتلون طبيعي)؛ وتقلل الاعتماد على مياه الري للزراعات المروية.
ودعا الاتحاد؛ مزارعي القمح والشعير لزراعة ارضهم واستخدام الاصناف الموجودة لدى المؤسسة التعاونية التابعة لوزارة الزراعة ومراكزها المنتشره في الشمال والوسط والجنوب، واستخدام البذار، بالاضافة الاسمدة المناسبة والبذارا، وفق رئيس الاتحاد محمود العوران.
كما دعا العوران المزارعين؛ لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي في مزارعهم للاستفادة من مياه الامطار الناجمة عن تكوّن المنخفضات الجوية، المرتقبة خلال الموسم الشتوي الحالي.
وقال العوران في تصريح صحافي لـ"الغد" إن المزارعين، بخاصة صغارهم الذين يواجهون عادة تحديات مائية وشحا في المياه، ما يستوجب عليهم عمل حفائر ترابية وآبار مياه، مهما كان حجمها، للاستفادة من الجريان السطحي والفائض من السيول عند هطول الأمطار التي يهدر منها نحو 85%، عبر جمع اكبر قدر ممكن منها وحفظها بالطرق الصناعية المناسبة، ليصار إلى استغلالها عند الضرورة، في أغراض الري او سقاية الثروة الحيوانية.
واشار العوران الى ان مؤسسة الاقراض الزراعي؛ تقدم قروضاً ميسرة للراغبين عبر برامجها الاقراضية، لمساعدة المزارعين بحفر بئر ماء تجميعي على مستوى المزرعة، خصوصا لمن تقع اراضيهم في مناطق منحدرة، إذ يمكنهم استغلال مياه الامطار بطرق بسيطة، مثل عمل الحفر حول الاشجار او عمل خطوط و اقواس كنتورية، بعكس اتجاه الجريان، لمنع انجراف التربة وحجز كميات المياه الجارية.
كما يمكنهم تحويل مجاري المياه؛ لتصب في برك زراعية لري المزروعات، وفي حال الانحدار الشديد للأرض، فيمكن عمل سلاسل حجرية، تعمل كسدات ترابية، تخفف سرعة الجريان وتحفظ المياه في الوقت ذاته.
وتأتي دعوة الاتحاد لبناء الحفائر، لمواجهة حالة نقص المياه التي تضيع إما بالتبخر أو الجريان السطحي، في الوقت الذي تُقدر فيه الامطار الهاطلة على المملكة بالموسم المطري بنحو 8.5 مليار م3.
من جانبها؛ بينت الوزارة انها نفذت مشاريع حصاد مائي وحفائر وسدود ترابية في مختلف مناطق المملكة، لخدمة مربي الثروة الحيوانية.