أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2019

8.7 مليون اشتراك خلوي في المملكة

 الغد-إبراهيم المبيضين

اظهرت بيانات حديثة صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة سجلت مع نهاية العام الماضي أكثر من 8.73 مليون اشتراك معظمها من فئة الخطوط المدفوعة مسبقا. 
وذكرت البيانات – التي رصدت مؤشرات انتشار خدمات الاتصالات الرئيسية في السوق الأردنية – أن قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية ومع تسجيلها هذا الرقم، فإن نسبة انتشار اشتراكات الخلوي قد بلغت 85 % من عدد السكان. 
وتعتبر سوق الخلوي المحلية من أكثر أسواق المنطقة تنافسية بوجود ثلاث شبكات اتصالات متنقلة رئيسية تعمل في هذه السوق.
وتعرف نسبة الانتشار بأنها عبارة عن ناتج قسمة عدد الاشتراكات في فترة ما على عدد السكان خلال هذه الفترة. 
إلى ذلك، أوضحت بيانات هيئة الاتصالات أن فئة الخطوط المدفوعة مسبقا شكلت النسبة الأكبر من اجمالي عدد اشتراكات الخلوي في المملكة حيث تعتبر هذه الخدمة الأكثر طلبا في سوق الاتصالات المحلية مع سهولتها وتوفيرها البطاقات المدفوعة مسبقا للحصول على الخدمة. 
واوضحت الارقام أن فئة الخطوط المدفوعة مسبقا بلغ اعداد اشتراكاتها حوالي 7.54 مليون خط مع نهاية العام الماضي شكلت نسبة 86 % من اجمالي عدد اشتراكات الخلوي في المملكة. 
وأما فئة الخطوط المدفوعة لاحقا (الفواتير) فقد سجلت حوالي 1.3 مليون خط مشكلة نسبة 14 % من اجمالي اعداد اشتراكات الخلوي. 
واظهرت الاحصاءات أن اجمالي اعداد اشتراكات الإنترنت في المملكة بمختلف أنواعها وتقنياتها بلغ حوالي 9.13 مليون اشتراك شكلت اشتراكات الموبايل برودباند منها النسبة الأكبر. 
ووفقا للاحصاءات بلغت نسبة انتشار اشتراكات الإنترنت في المملكة مع نهاية العام الماضي حوالي 89 % من عدد السكان. 
وتوزعت اشتراكات الإنترنت في المملكة مع نهاية العام الماضي على النحو التالي: حيث بلغ عدد اشتراكات الموبايل إنترنت حوالي 8.73 مليون اشتراك. 
وبحسب الارقام بلغ عدد اشتراكات تقنية ” الاي دي اس ال ” حوالي 152 ألف اشتراك، وبلغ عدد اشتراكات الفايبر حوالي 74 ألف اشتراك، والباقي لتقنيات اخرى. 
وبالنسبة لخدمات الهاتف الثابت – التي تعاني تراجعا منذ سنوات بسبب الانتشار المتزايد لخدمات الهاتف الخلوي – فقد اظهرت ارقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بان عدد الاشتراكات فيها بلغ أكثر من 319 ألف اشتراك مع نهاية الربع الاخير من العام الماضي 2018. 
وقالت الارقام إن “نسبة انتشار اشتراكات الهاتف الثابت لعدد السكان بلغت نهاية العام الماضي 3.1 %، مع ضرورة الاشارة الى ان الهاتف الثابت يستخدمه أكثر من فرد حيث يقدر الخبراء بان متوسط عدد افراد الأسرة الأردنية يتراوح بين 4 إلى 5 افراد”. 
وأوضحت الأرقام أن اجمالي عدد اشتراكات الهاتف الثابت في المملكة توزع بين 208 آلاف اشتراك للمنزلي وحوالي 111 ألف اشتراك للتجاري.