أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2018

تطور نهج الأردن في توفير وسائل النقل الكهربائية
المملكة - 
أشار تقرير صدر حديثاً عن البنك الدولي، إلى تطور نهج الحكومة الأردنية، في مجال توفير وسائل النقل الكهربائية منذ 2015، عندما أقر إعفاءً من الرسوم والضرائب الجمركية على بطاريات السيارات الكهربائية ومعدات الشحن.
 
وقال التقرير، "منذ ذلك الحين، امتد الاستخدام الخاص للسيارات الكهربائية في الأردن إلى أكثر من 7 آلاف مركبة، بالرغم من وجود عدد محدود للغاية من نقاط الشحن العامة في البلاد".
 
وبحسب التقرير يبلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية في الأردن بين 7 آلاف إلى 10 آلاف دينار أردني، ما يجعلها "أكثر سهولة للشراء عند الشباب من السيارات التقليدية".
 
وتحدث التقرير عن مساهمة سعر الكهرباء "المدعوم" في الأردن، في توفير هذه السيارات، باعتبارها حلاً منخفض التكلفة للباحثين عن خيارات التنقل الخاصة.
 
نسبة الشباب من مستخدمي السيارات الكهربائية في الأردن في الفئة العمرية تحت سن 35 عاماً بلغ 57٪، فيما بلغ عدد مستخدمي هذه السيارات ممن هم تحت 44 سنة 85%، بحسب التقرير.
 
ووفقاً للتقرير، الغالبية العظمى من السيارات الكهربائية في الأردن "مستعملة" بنسبة 87٪، فيما يمتلك 11٪ سيارات كهربائية جديدة.
 
وأضاف، "كانت التكاليف المنخفضة المرتبطة بتشغيل وصيانة السيارات الكهربائية"، السبب الرئيسي وراء اختيار الأردنيين للسيارات الكهربائية.
 
ووصف التقرير تجربة الأردن بـ"الفريدة من نوعها، والمثيرة للإهتمام"، لعدة أسباب، أولها أن غالبية السيارات الكهربائية في الأردن هي من نوع واحد يتبع إحدى الشركات المعروفة في صناعة السيارات الكهربائية، وبلغت نسبة امتلاك المستعملة منها حوالي 88٪ من جميع السيارات الكهربائية.
 
السبب الثاني بحسب التقرير، أن الجزء الأساسي من السوق الذي يدفع إقبالاً على التنقل الكهربائي "يتكون من الأفراد الأصغر سناً والأقل رخاء"، الذين يسعون إلى امتلاك سيارات كهربائية كحل للميزانية، ولتلبية احتياجات النقل الخاصة بهم.
 
أما السبب الثالث فتمثل في أن مجتمع مستخدمي السيارات الكهربائية في الأردن "نشط جدًا" على وسائل التواصل الاجتماعي، ويستخدم هذه المنصة لمساعدة بعضهم البعض في مسائل عدة، مثل شراء السيارات المستعملة وإصلاح مشاكل المركبات.
 
"يمكن للعملاء أنفسهم أن يلعبوا دورًا رئيسيًا في دعم أهداف التنقل الكهربائي ومعالجة التحديات التي تواجه التنفيذ، أحد الأمثلة على ذلك يأتي من الأردن حيث تقدم مجموعة وسائل التواصل الاجتماعي شبكة لدعم مستخدمي السيارات الكهربائية، وكثير منهم يحصلون على سيارات الدفع الرباعي من خلال سوق المركبات المستعملة."
 
وبحسب التقرير، بلغ عدد أعضاء إحدى المجموعات على موقع فيسبوك في نوفمبر 2018، حوالي 66733 عضوا.
 
"جعل بعض الأعضاء داخل المجموعة نقطة شحن المنزل متاحة للآخرين كوسيلة لتمكينهم من الشحن في الرحلات الطويلة في المناطق التي لا تغطيها نقاط الشحن العامة"، وفقاً للتقرير.
 
وأضاف ، "إضافة لمجتمع وسائل الإعلام الاجتماعية، هناك أيضا متاجر الميكانيك المحلية، غير التابعة لأي وكالة أو مصنع، الذين أصبحوا ماهرين في صيانة وإصلاح المركبات المستعملة".
 
"ﻗﻄﺎع اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء ﻓﻲ اﻷردن ﻟﻪ مشاكل هيكلية كثيرة ﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﻀﺮوري ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ ﻟﺪﻋﻢ اﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮاﺳﻊ اﻟﻨﻄﺎق للمركبات اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ، ﻓﻤﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أن اﻟﻤﺒﺎدرات اﻟﺘﻲ ﻗﺎدها مستخدموا السيارات ﺣﻘﻘﺖ انخراطاً أوسع باستخدام هذه الوسائل، ووفرت معلومات جديدة ومعرفة، ونهجاً رائداً في هذا المجال، يقدم دروسا قيمة للمجتمع العالمي"، وفقاً للتقرير.
 
وبحسب أرقام منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ووكالة الطاقة الدولية، يقدر عدد السيارات الكهربائية حول العالم بنحو 3.1 ملايين سيارة.