أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Oct-2016

سيتشين: روسيا قادرة على زيادة إنتاج النفط
فيرونا (إيطاليا) (رويترز) - قال إيجور سيتشين الرئيس التنفيذي لروسنفت يوم الخميس إن روسيا أكبر منتج للنفط في العالم قادرة على زيادة إنتاج الخام في المستقبل بما يصل إلى 200 مليون طن سنويا (أربعة ملايين برميل يوميا).
 
وقال مسؤولون إن روسيا ومنظمة أوبك تبحثان سبل التعاون في دعم أسعار النفط التي تضررت جراء تخمة المعروض العالمي. لكن على دول أوبك أن تتفق أولا فيما بينها قبل أن تنضم موسكو إليها.
 
كانت أوبك اتفقت في الجزائر في 28 سبتمبر أيلول على تقليص الإنتاج لنطاق 32.5 إلى 33 مليون برميل يوميا في أول خفض من نوعه منذ 2008. ومن المقرر أن تعقد اجتماعا آخر في 30 نوفمبر تشرين الثاني لوضع تفاصيل الاتفاق.
 
وقال سيتشين خلال منتدى في إيطاليا "في العام ونصف العام القادم سنشهد نهاية التخمة (بأسواق النفط العالمية) وبداية عملية تطبيع الوضع" مضيفا أنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 55 دولارا للبرميل بحلول ذلك الوقت.
 
وقفز إنتاج روسيا النفطي نحو أربعة بالمئة في سبتمبر أيلول عن الشهر السابق إلى 11.11 مليون برميل يوميا مسجلا رقما قياسيا مرتفعا جديدا في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي مع قيام الشركات بزيادة أنشطة الاستخراج وسط تحسن أسعار الخام.
 
وقال مسؤولون روس إن موسكو تفضل تثبيت الإنتاج عن الخفض لكن المستوى لم يتفق عليه بعد. وبدأت شركات نفطية روسية كبرى مثل روسنفت وجازبروم نفط ولوك أويل تشغيل حقول جديدة في 2016.
 
وقال سيتشين في المنتدى "إذا احتاجت السوق وكانت العوامل التكنولوجية والاقتصادية مواتية فإن روسيا قد تزيد إنتاجها بشكل كبير في المستقبل بما يصل إلى 200 مليون طن". ولم يحدد إطارا زمنيا للزيادة.
 
وفي العام الماضي قال سيتشين إن روسيا ربما تزيد إنتاجها إلى أكثر من 14 مليون برميل يوميا في السنوات العشرين القادمة.
 
وينوي وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الاجتماع مع نظيره السعودي خالد الفالح مطلع الأسبوع القادم لمناقشة تنسيق إجراءات محتملة في سوق النفط العالمية.