أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Apr-2019

في ختام «دافوس البحر الميت».. ما الذي تحقق؟*عوني الداوود

 الدستور-يوم أمس أسدلت الستارة على أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس البحر الميت».. فما الذي تحقق على مدى اليومين بحضور نحو 1000 شخصية عالمية ومحلية يمثلون 50 دولة؟ وما هي مخرجات نحو 30 جلسة حوارية ونقاشية شارك فيها خبراء السياسة والاقتصاد والتربية والبيئة والسياحة والمرأة والتعليم والطاقة وغيرها من التخصصات؟ لعلّنا نستطيع الاجابة على السؤال المتكرر دائما في مثل هذه المؤتمرات: ماذا استفاد الاردن من هذا المنتدى؟ 

1- أردنيًا.. وفي «الشق الاقتصادي» تصدر عنوانا (الشباب وريادة الاعمال) و( السياحة) محاور المنتدى وتحديدا الجلسة الافتتاحية، وقد حصد الشباب الاردني الريادة من خلال اطلاق مبادرة الشركات الناشئة الـ100 والتي كان للأردن منها نحو (27) شركة أعلنت مملكة البحرين يوم أمس عن دعمها لتلك الشركات.. وخلال لقاء جلالة الملك مع شبابنا الريادي المبدع خاطبهم بافتخار (رفعتوا راسنا بانجازاتكم).
- أما السياحة فكانت حاضرة بترويج واضحٍ وجليٍّ من خلال كلمة رئيس الوزراء، وجلسة حوارية شاركت فيها سمو الأميرة ريم علي، وعرضِ الطالبين المبدعين زينة وفادي، وأكمل الصورة برسائل رائعة عزّ نظيرها الامين العام للامم المتحدة في كلمته داعيًا كل من يفكر بالاستثمار في الاردن بقوله « لن تندموا». 
2- «سياسيًا».. فقد كانت لقاءات جلالة الملك بحضور جلالة الملكة وسمو ولي العهد مع القادة ضيوف الاردن، فرصة استكمل فيها جلالته التأكيد على مواقف الاردن الثابتة من القضية الفلسطينية والقدس،اضافة لتعزيز فرص التعاون المشترك بين الاردن والدول الشقيقة والصديقة. 
3- يوم أمس - وعلى هامش أعمال المنتدى - أعلنت «هواوي» العالمية عن انشاء 3 اكاديميات لتأهيل 3 آلاف طالب ومهندس أردنيين. 
4- «المنتدى» شكّل فرصة لمتابعة ملفات عالقة تابعها الوزراء بلقاءات جانبية خاصة اللقاءات الاردنية مع الوفود العراقية واللقاءات مع الوفد المصري، وعلى الأخص ملفات الطاقة والتبادل التجاري.. وغيرها. 
5- القطاع الخاص كان حاضرا، واستفاد بدرجات متفاوتة، بدءا من الترويج التجاري ورعاية أعمال المنتدى..مرورا بلقاءات جانبية مع ممثلي شركات اقليمية وعالمية، قد ينجح بعضها بمزيد من التواصل والمتابعة بعقد صفقات أو اتفاقيات أو تبادل خبرات على الاقل. 
6- من وجهة نظر المنتدى والقائمين عليه - وبحسب تقرير صدر بالامس فان 7 محاور كانت هي الأبرز في مجمل أعمال منتدى « دافوس البحر الميت « وهي على النحو التالي : (تركيز جلالة الملك عبد الله الثاني على الشباب وراس المال البشري - المناخ واللاجئين في كلمة انطونيو غوتيريس - تقرير المنتدى حول المخاطر التي تواجه الشرق الاوسط - الاعلان عن 100 شركة عربية ناشئة - نهوض المرأة العربية - كيفية منع التطرف - وأخيرا محور الثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي). 
7- أعمال المنتدى اختتمت يوم أمس ويبقى التأكيد - كما في كل المؤتمرات - أن هناك من استطاع من القطاع العام أو الخاص أو حتى الافراد أن يحقق وأن يستفيد من هذا التجمع العالمي الذي لا يستطيع تجميعه الا مثل هذا المنتدى... وهناك في المقابل من قام بسياحة داخلية الى البحر الميت وحظي بشرف زيارة قصر المؤتمرات وتجول في أروقته على أقل تقدير !!