أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Apr-2018

هلسة: المقاول الأردني قادر على المشاركة في إعادة الإعمار

 الدستور 

رعى وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة امس فعاليات مؤتمر استراتيجيات التعاون بين النقابات والاتحادات العربية للمقاولات والذي نظمته نقابة المقاولين بالتعاون مع جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان وغرفتي صناعة وتجارة عمان وغرفة صناعة الاردن.
واكد الوزير هلسة في كلمة له  على اهمية ان يكون المستثمر والمقاول الاردني قادرا على المشاركة الفاعلة في اعمال اعادة الاعمار، مشيرا ان الحكومة اعتمدت في شهر ايار من هذا العام خطة تحفيز النمو الاقتصادي الاردنى 2018-2022 والتى كان قطاع البناء والهندسة والاسكان احد محاورها.
واشار ان السياسات العامة لهذا القطاع ركزت على توظيف افضل معايير الممارسات الدولية الجديدة وتمكين وتعزيز العلاقة التشاركية بين مستثمرى هذا القطاع للنهوض به والوصول الى العالمية وبناء قطاع انشائي مسلح بالتكنولوجيا الحديثة وقادر على المنافسة فى ظل الائتلافات العالمية الكبيرة التى تتحكم باقتصاد العام ومشاريعه.
بدوره اكد نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب على ضرورة توحيد المرجعيات المعنية بتصدير المقاولات وحصرها بمرجعية عربية واحدة، وضرورة بناء اتفاقيات ثنائية بين الاتحادات والنقابات العربية للسماح بعبور شركات المقاولات ومعداتها واجهزتها الى الدول المستهدفة.
وشدد م.اليعقوب على اهمية تفعيل دور وحدة تصدير المقاولات فى كل نقابة واتحاد عربي ومنح المقاول العربي ضمانات من البنوك المحلية، واعفاء الارباح الناجمة عن تنفيذ المشاريع التى يقوم به المقاولون من ضريبة الدخل والعمل على تدريب المقاول العربى في شتى المجالات الفنية.
وقال رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد محمد الحمادى انه خلال دورة الاتحاد الحالية التي شارفت على الانتهاء، تم اتباع النهج السعودي فى ادارة المجالس الاقتصادية المتخصصة .
وبين انه تم توفير فائض نقدى فى الاتحاد يقارب المليون جنيه مصرى واستطاع فريق العمل على تقديم اكثر من ثماني دراسات علمية واكثر من 32 تقرير احصائي واستطاع توحيد غالبية المقاولين فى الوطن العربى على مطالب واحدة وتحديد مشاكلهم من خلال اكثر من 8 ملتقيات واثنتى عشرة ورشة.
بدوره قال رئيس جمعية المستثمرين قى قطاع الاسكان م.زهير العمري ان قطاع المقاولات في دولنا العربية يشكل محركا أساسيا من محركات التنمية، والذي بدونه لا تسير عجلة التطور والنماء، فهو يبني ويشيد موفرا فرص العمل للمواطنين ويفتح آفاقا رحبة لتطور وازدهار العشرات من القطاعات الاقتصادية الأخرى.
من جانبه اكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد على ضرورة زيادة التعاون بين الاتحادات وايجاد مرجعية عربية مع الشركات الاجنبية التي تحظى بنسبة كبير من المقاولات في الوطن العربي.