أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Apr-2020

8.7 مليون مستخدم للإنترنت في الأردن

 الغد-ابراهيم المبيضين

كشفت إحصاءات عالمية حديثة أن عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن بلغ مع نهاية العام الماضي 2019 حوالي 8.7 مليون مستخدم.
ووفقا للبيانات المنشورة على موقع ” انترنت وورلد ستاتيس” – الموقع العالمي الذي يرصد تطورات ومؤشرات استخدام الإنترنت حول العالم- فإن وصول عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في الاردن الى هذا المستوى فإن نسبة انتشار الاستخدام قياسا بعدد السكان سجل مع نهاية العام الماضي أكثر من 85 %.
وذكرت البيانات أن عدد مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط سجل مع نهاية العام الماضي أكثر من 183 مليون مستخدم، بنسبة انتشار بلغت حوالي 70 %.
معنى ذلك، أن نسبة انتشار استخدام الانترنت في الأردن تزيد على نسبة انتشار الاستخدام في منطقة الشرق الاوسط بنحو 15 درجة مئوية وهو ما يعد مؤشرا جيدا لانتشار الخدمة في المملكة قياسا بنسب الانتشار في دول المنطقة.
ويأتي وصول عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن الى هذا المستوى في وقت تشهد فيه السوق منافسة كبيرة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات الإنترنت عريض النطاق بمختلف تقنياتها، إذ تقدم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية بتقنيات عدة هي تقنية ” الايه دي اس ال ” السلكية التي تعتمد على الهاتف الارضي في تمديدها واستخدمها، والالياف الضوئية ” الفايبر” ، وتقنية الجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم.
كما ياتي تسجيل هذا العدد من مستخدمي الإنترنت في الأردن في ظل اعتماد الناس بشكل كبير على هذه الخدمة في تسيير أمور حياتهم اليومية والعملية ، ومع الانتشار المتزايد للهواتف الذكية التي تزيد نسبة انتشارها على 90 % من مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة حيث تعتبر هذه الهواتف اداة اساسية للوصول الى الشبكة العنكبوتية واستخدام تطبيقاتها المختلفة لا سيما تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل.
الى ذلك اشارت البيانات العالمية أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم سجل مع نهاية العام الماضي قرابة 4.6 مليار مستخدم يشكلون نسبة 59 % من عدد سكان العالم.
وشكل مستخدمو الانترنت في الشرق الاوسط نسبة تصل الى 4 % من اجمالي عدد مستخدمي الانترنت حول العالم.
وذكرت الارقام ان قارة آسيا كانت في المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد مستخدمي الإنترنت حيث بلغ عدد المستخدمين فيها نهاية العام الماضي قرابة 2.3 مليار مستخدم شكلوا نسبة تزيد عن 50 % من اجمالي المستخدمين حول العالم.
ويتزايد اعتماد الناس في جميع أرجاء العالم يوما بعد آخر على شبكة الانترنت العالمية في كل أعمالهم وتواصلهم الاجتماعي وتفاصيل حياتهم اليومية؛ وزادت اعتمادية الناس على خدمات الاتصالات والإنترنت في ظل أزمة كورونا وما فرضته من اجراءات للتباعد الاجتماعي والحجر المنزلي وحظر التجول.
وتواصل شبكة الإنترنت العالمية توسعها وانتشارها في مختلف أرجاء العالم مدعومة بزيادة استخدام الهواتف الذكية، وانتشار شبكات الإنترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع وشبكات الفايبر.
وخلال فترة الأعوام العشرة الماضية، زاد استخدام وانتشار الإنترنت بشكل لافت، لا سيما وأن هذه الفترة شهدت طفرة استخدام الهواتف الذكية التي أسهمت في دخول أعداد كبيرة من الناس في سجلات الخدمة.
ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعد من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل، وتبادل المعلومات.