أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2018

التجارة الإلكترونية - إلى أين في 2018؟
أرقام - 
شهدت التجارة الإلكترونية العالمية نموًا كبيرًا، فقد وصلت قيمتها إلى 2.3 تريليون دولار في 2017، ومن المتوقع وصولها إلى 4.5 تريليون دولار في 2021، وفقًا لتقرير شركة أبحاث السوق "ستاتيستا".
وفي الولايات المتحدة وحدها تمثل التجارة الإلكترونية نحو 10% من مبيعات التجزئة، وينمو هذا الرقم بمعدل 15% سنويًا.
 
وقد أصبح نحو 11% من المتسوقين عبر الإنترنت يستخدمون جوالاتهم الذكية للتسوق عبر الإنترنت أسبوعيًا، بينما أعلن 35% من المتسوقين أن الجوالات الذكية سوف تصبح أداتهم الرئيسية في التسوق.
 
وتشير هذه الأرقام إلى مدى التطور والنمو الذي باتت عليه التجارة الإلكترونية، حتى لم يعد من الممكن أن تتجاهل المتاجر الموجودة على أرض الواقع وجود قنوات لها عبر الإنترنت.
 
وتحتاج الشركات دائمًا إلى مراقبة اتجاهات التجارة الإلكترونية من أجل زيادة مبيعاتها والبقاء في صدارة المنافسة.

أبرز 10 اتجاهات للتجارة الإلكترونية خلال عام 2018

النقط

الشرح

1- جودة أفضل للصور ومقاطع الفيديو

 

 

- أصبحت الصور ومقاطع الفيديو عنصرًا أساسيًا في التسويق، حتى أن الصور الرديئة يمكن أن تقلل من قيمة العلامة التجارية.

 

- تنصح سينثيا سافارد مديرة التصميم في موقع "شوبيفاي" أصحاب المتاجر الإلكترونية بوضع صور 350 درجة لعارضي أزياء يرتدون المنتجات، أو وضع صورة متحركة تشرح مزايا المنتج.

 

- وتعكس مقاطع الفيديو عالية الجودة صفات المنتج بشكل أقرب للواقع، ويمكن وضع هذه المقاطع على يوتيوب لزيادة نسبة المشاهدة.

 

2- التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 

 

- أصبح إنستجرام وبينترست من أهم المنصات لعرض الصور في العالم، مما يمكن المتاجر من عرض منتجاتها عليها دون أن يدرك العملاء أن ذلك يتم عن عمد.

 

- ومن المنتظر أن تتجه المتاجر الإلكترونية لبيع منتجاتها عبر هذه المواقع التي يقضي عليها المستخدمون أغلب أوقاتهم.

- ويتوقع مارك كيلسو مدير وكالة التسويق "Glaze Digital" أن يصبح شراء السلع عبر إنستجرام أمرًا شائعًا قريبًا، من خلال النقر على صورة المنتج وشرائه بكل سهولة.

 

3- الواقع الافتراضي والمعزز

 

 

- سيكون استخدام الواقع الافتراضي والمعزز في 2018 على نطاق أوسع في تجربة التسوق الإلكتروني.

 

- فمن المنتظر أن تطرح العلامات التجارية سمات تسمح للمستهلكين باستخدام هواتفهم لتصور شكل المنتجات في منازلهم أو شركاتهم قبل شرائها.

 

- تشير التقارير إلى أن أكثر من 70% من المشترين سيكونون أكثر ولاءً للعلامات التجارية التي تدمج تقنية الواقع الافتراضي كجزء من تجربة التسوق.

 

4- الأتمتة

 

 

- أصبحت الأتمتة الوسيلة الأكثر فاعلية للبائعين عبر الإنترنت لتوسيع نطاق التجارة الإلكترونية، وصار هناك اتجاه لأتمتة عمليات التسويق وزيادة نسبة الزوار والمبيعات.

 

- أكثر من 50% من المتسوقين عبر الإنترنت يفضلون استخدام تطبيقات الماسنجر في التواصل مع الشركات والمتاجر أكثر من الطرق التقليدية مثل البريد الإلكتروني والهاتف.

 

- لذلك أصبح من الضروري للمتاجر الإلكترونية أن تتضمن تطبيق شات بوت في طرق تواصلها مع العملاء، من أجل القيام بالمحادثات التفاعلية الآلية.

 

5- التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

 

 

- يرتبط التعلم الآلي بالأتمتة، فلا يمكن توفير الوقت بالاعتماد على الأتمتة، بل يجب استخدام الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات أفضل وزيادة نسبة تحول زوار الموقع إلى عملاء.

 

- فالتعلم الآلي يجعل تجربة العملاء مثالية وأكثر تخصصًا، خاصة وأن العملاء صاروا أكثر اتجاهًا نحو المساعدين الافتراضيين والبحث البصري.

 

6- البحث الصوتي

 

 

- سوف يصبح البحث الصوتي مستخدمًا على نطاق أوسع في 2018، خاصة وأن مساعد جوجل الصوتي ومساعد أمازون "أليكسا" أصبحا أكثر انتشارًا.

 

- تشير الدراسات إلى أن 20% من عمليات البحث على جوجل التي تتم باستخدام الهاتف تكون من خلال البحث الصوتي.

 

- شهدت السنوات القليلة الماضية اتجاهًا متزايدًا لاستخدام الأجهزة التي تستقبل الأوامر الصوتية مثل أمازون إيكو وجوجل هووم.

 

 

 

7- التجارة الإلكترونية عبر الجوال

 

 

- فيما مضى كان البائعون عبر الإنترنت يركزون على تصميم مواقعهم الإلكترونية لتناسب أجهزة سطح المكتب.

 

- في 2018 سيتم التركيز على إنشاء مواقع  تناسب الجوالات وتجعل تجربة المستخدم عليها فريدة من نوعها، وسيكون التركيز على أجهزة سطح المكتب ثانويًا.

 

- ومن المتوقع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية عبر الجوال 600 مليون دولار في عام 2018، وأن تأتي 40% من إيرادات التجارة الإلكترونية من الهاتف العام المقبل.

 

8- العملات الإلكترونية والبلوك شين

 

 

- أصبحت العملات الإلكترونية أكثر شيوعًا واستخدامًا في المتاجر الإلكترونية، وأصبحت الشركات الكبيرة مثل مايكروسوفت وشوبيفاي وسترايب تدعم عملة البيتكوين.

 

- من المنتظر أن تشهد 2018 تحولاً في طريقة الدفع التي سوف تشمل الدفع مقدمًا قبل إجراء المعاملات، وتقليل مخاطر الاحتيال عند الدفع.

 

- رغم ذلك لا تزال صناعة التجارة الإلكترونية تتعامل بحذر مع تقنية البلوك شين وهي تقنية تشفير تقوم على سرية المعاملات بين طرفين، دون حاجة لوجود وسيط أو طرف ثالث.

 

- من بين عمالقة التجارة الإلكترونية التي أصبحت تستخدم البلوك شين مجموعة علي بابا، وذلك من أجل تتبع أصل ومنشأ المنتجات الغذائية، وتقليل كمية المنتجات المزيفة المبيعة.

 

9- سهولة الدفع

 

 

- أصبح هناك عدد هائل من وسائل الدفع عبر الإنترنت مثل باي بال، أبل باي، شوبيفاي باي.

 

- ومن المنتظر أن يشهد عام 2018 تراجعًا في الدفع بالطرق التقليدية مقابل الطرق الجديدة.

 

10- الأعمال الموجهة للأعمال تعتمد على التجارة الإلكترونية

 

 

- فيما مضى كانت الشركات تستخدم الطرق التقليدية للتعامل مع بعضها، وإجراء المعاملات التجارية الضخمة.

 

- إلا أن الأعمال الموجهة للأعمال B2B والمعاملات بين الشركات صارت تعتمد على التجارة الإلكترونية بشكل كبير.

 

- ففي عام 2017 وصل حجم التجارة الإلكترونية بين الشركات 7.7 تريليون دولار.

 

- ومن المنتظر أن يزداد عدد منصات B2B، مما يتيح الفرصة للعملاء للتسوق من أكثر من مكان، واختبار تجربة تسوق أكثر فاعلية من المنصات الموجهة للعملاء.