أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Dec-2017

الإمارات تطلق تطبيقاً على الهواتف الذكية يتيح معلومات عن التجارة والاستثمارات

 الحياة-شفيق الأسدي 

استحدثت وزارة الاقتصاد الإماراتية تطبيقاً ذكياً على الهواتف الذكية، يؤمّن أهم المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية غير النفطية للدولة وعلاقاتها الاستثمارية مع الدول. ويعطي التطبيق معلومات عن أرقام التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات وأهم سلع التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة ومعلومات عن الاتفاقات والزيارات المتبادلة مع أكثر من 200 دولة.
 
وتشمل المعلومات التي يحويها التطبيق بيانات كاملة عن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية لكل من الإجمالي والصادرات غير النفطية وإعادة التصدير والواردات والاستثمارات المتبادلة، والاتفاقات والزيارات، إذ يساعد المستخدم على استخراج البيانات والمعلومات المطلوبة بسهولة ويسر ويمكن تصديرها لملف «بي دي أف».
 
ويتيح التطبيق الوصول إلى المعلومة المطلوبة بدقة وبسرعة وسهولة وفي كل الأوقات ويعرض المعلومات بطريقة تفاعلية وفق الدولة المختارة.
 
وقال وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري إن «استحداث التطبيق يأتي في إطار حرص الوزارة على تحويل خدماتها الأساس إلى ذكية انسجاماً مع مبادرة الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي والتزاماً بتوجيهات القيادة الرشيدة رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية وتبسيطها وتسهيل الوصول إليها على مدار الساعة ومن أي مكان، ما يساهم في رفع مستوى رضى المتعاملين وإسعاد المجتمع، ويرتقي بمكانة الإمارات وكفاءة إداراتها ومؤسساتها وتطوير بيئة الأعمال فيها على الصعيد العالمي، ما يخدم الرؤية الإستراتيجية للوزارة والمتمثلة بإرساء دعائم اقتصاد تنافسي متنوع مبني على المعرفة والابتكار بقيادة كفاءات وطنية».
 
وأكد أن «استحداث التطبيق الذكي لمعلومات التجارة الخارجية غير النفطية والعلاقات الاستثمارية يأتي في إطار جهود الوزارة المتواصلة لتوفير أفضل الخدمات الذكية وأرقاها سواء لشركاء الوزارة في القطاعين الحكومي والخاص أو جمهور المتعاملين معها بهدف تقليل الجهد والوقت، مع مراعاة الدقة في الإنجاز». وأشار إلى أن «التطور والتحول الذكي في الخدمات الحكومية سينعكس إيجاباً على تنافسية الدولة وأفراد المجتمع، ما يساهم وفي شكل فعال بدفع عجلة التطور ومواكبة آخر المستجدات في العالم الرقمي».
 
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية عبدالله آل صالح أن «التطبيق أصبح متاحاً على كل أنواع الهواتف الذكية، في شكل يسهل عملية استخراج البيانات لمتلقي الخدمة، إذ يتميز التطبيق بتقليص الوقت والجهد في الحصول على الإحصاءات والبيانات المطلوبة المتعلقة بالتجارة الخارجية للدولة وعلاقاتها الاستثمارية».
 
ولفت إلى أن «التطبيق يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة في طريقة عرض بيانات التجارة الخارجية الثنائية في شكل سلس ومفصل وتوفير البيانات باللغتين العربية والإنكليزية». وأكد أن «التطبيق يتيح معلومات وإحصاءات وبيانات التجارة الخارجية والعلاقات الاستثمارية من عام 1999 حتى نهاية 2016، ويتم تحديث هذه المعلومات تلقائياً».
 
ويتميز التطبيق بأنه يعرض قيمة التبادل التجاري بالدرهم الإماراتي والدولار وفقاً لرغبة المستخدم، وتتيح الصفحة الرئيسة للتطبيق اختيار الدولة المراد معرفة المعلومات عنها ويقدم معلومات عامة ومؤشرات مصدرها البنك الدولي عن الدولة التي يتم اختيارها ويعرض أهم المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.