أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Feb-2018

بغداد توقع عقداً استثماريا لانشاء مصفاة نفط في كركوك بطاقة 70 ألف برميل يوميا

 وكالات: وقعت وزارة النفط العراقية أمس الخميس عقداً استثمارياً مع شركة محلية لانشاء مصفاة في مدينة كركوك الغنية بالنفط بطاقة 70 ألف برميل يوميا حسبما افاد بيان رسمي.

واكد وزير النفط جبار اللُّعيبي ان «انشاء مصفى كركوك يمثل الخطوة الأولى للاستثمار في قطاع التصفية للوصول إلى طاقة إنتاجية من المشتقات النفطية تغطي الحاجة المحلية في المحافظة والمحافظات المجاورة».
ووقعت الوزارة العقد مع شركة «رانية الدولية» التي يراسها جلال حاج أحمد، وهو عراقي كردي.
وأضاف الوزير ان «هذا المشروع يأتي ضمن خطط وبرامج الوزارة لتغطية الحاجة المحلية من المشتقات النفطية في البلاد والعمل على تصدير الفائض من خلال مشاريع المصافي الاستثمارية». ولايزال العراق يستورد المنتجات النفطية وخصوصا مادتي البنزين والديزل. وقد ازداد الطلب المحلي عليهما خصوصا بعد خروج مصفى بيجي أكبر مصافي البلاد من الخدمة، اثر تدميره بشكل كامل خلال المعارك ضد تنظيم «لدولة الإسلامية» الذي سيطر على ثلث اراضي البلاد منتصف عام 2014.
واشار اللُّعيبي إلى ان «توقيع العقد ياتي بالتزامن مع جهود الوزارة للارتقاء بالصناعة النفطية في محافظة كركوك وتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية وإعادة التاهيل للحقول والمنشآت النفطية والبنى التحتية ومد شبكات الانابيب النفطية».
وقال مسؤول عراقي ان المصفى الجديد سيعمل على إنتاج مادة البنزين فقط.
بدوره، قال جلال حاج أحمد، مدير شركة «رانية» ان شركته ستعمل على انشاء المصفى وفق المواصفات العالمية وستلتزم بمواعيد التشغيل». ويأتي مشروع إنشاء المصفاة بعد الإعلان في يناير/كانون الثاني عن خطط لبناء أربع مصاف أخرى في ميناء الفاو على الخليج، وفي منطقة الناصرية في جنوب العراق، وفي محافظة الأنبار في غرب البلاد، وفي القيارة قرب مدينة الموصل بالشمال.
على صعيد آخر قال بدر جعفر، رئيس شركة «نفط الهلال»، التي مقرها الإمارات العربية المتحدة، أمس الخميس إن شركة الطاقة تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي في شمال العراق بواقع 80 مليون قدم مكعب يوميا بحلول أكتوبر/تشرين الأول و500 مليون قدم مكعب يوميا في ثلاث سنوات.
وأضاف خلال مؤتمر أن الأرقام لا تشمل إنتاج وحدتها «دانة غاز» التي تعمل في العراق، مشيرا إلى أن «نفط الهلال» تنتج في الوقت الحالي 330 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز و20 ألف برميل يوميا من المكثفات في شمال العراق.