أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2017

"الضمان": زيارات تفتيشية على محال ميكانيك

 

عمان-الغد- قالت مديرة عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة أمس إن المؤسسة ستبدأ بزيارات تفتيشية للمحال العاملة في قطاع المهن الميكانيكية (إصلاح وصيانة تجليس المركبات، الكهرباء، إصلاح الإطارات، زجاج السيارات، تغيير زيوت وغسيل وتشحيم السيارات، الخراطة، التكييف والتبريد، تركيب وصيانة عوادم السيارات).
جاء ذلك خلال إطلاق يوم توعوي نفذته المؤسسة بالتعاون مع نقابة أصحاب المهن الميكانيكية، بهدف تعريف العاملين وأصحاب العمل في قطاع المهن الميكانيكية، بأهمية شمولهم بالضمان.
وأطلق هذا اليوم في إطار حملة إعلامية توعوية مكثفة، خاصة بالتهرب التأميني في قطاع المهن الميكانيكية تحت عنوان "إلى أصحاب العمل والعاملين في قطاع المهن الميكانيكية: الضمان الاجتماعي حقكم.. من أجلكم.. ولحمايتكم".
وقالت الروابدة "هناك شكاوى كثيرة ترد للمؤسسة، تتعلق بعدم التزام أصحاب العمل في هذا القطاع بشمول العاملين والفنيين لديهم بالضمان، وكذلك؛ شمولهم على غير فتراتهم الصحيحة، وعلى أساس أجورهم غير الحقيقية، والاكتفاء بشمولهم على أساس الحد الأدنى للأجور".
وأشارت الروابدة إلى أن نسبة كبيرة من عاملي هذا القطاع يعملون لساعات طويلة، ويعانون من ظروف وبيئة عمل غير لائقة دون التزام بشروط وتدابير السلامة والصحة المهنية، ما يعرض سلامتهم للخطر.
واضافت أن هناك توسعا بتشغيل عاملين في هذا القطاع  بسن صغيرة أقل من 16 عاما، بأجور رمزية، ما يعد مخالفة للتشريعات الوطنية، ويحول دون شمولهم بمظلة الحماية القانونية، سواء لقانوني العمل أو الضمان وغيرهما.
وأوضحت الروابدة أن مهنة ميكانيكي المركبات ومهنتي فنيي الإطارات (البنشرجي)، والتجليس والدهان، صنفت ضمن المهن الخطرة وفقاً للأنظمة التأمينية الصادرة بموجب قانون الضمان؛ حيث بدأت المؤسسة بتطبيق التقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة من مستهل آذار (مارس) 2015.
وأضافت أن المؤسسة بدأت في مستهل 2015 بشمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم بالضمان إلزاميا، مبينة أن الدراسات تشير إلى أن حوالي 15% من إجمالي المشتغلين في المملكة، أصحاب عمل وشريحة، واسعة منهم يعملون في قطاعات حرفية ومهنية، تنطوي على مخاطر عديدة.
وبينت الروابدة أن عدد منشآت هذا القطاع المسجلة بالضمان تصل الى 1200 منشأة فقط من أصل 120 ألفا وبنسبة 1 % من المنشآت العاملة في القطاع، ما يعني أن نسبة التهرب تصل إلى 99 %، مضيفة أن هناك 2850 مشتركاً بالضمان من أصل 150 ألف عامل وصاحب عمل، يعملون في قطاع المهن الميكانيكية بنسبة 2 %، وبنسبة تهرب عن الشمول بالضمان تصل الى 98 %.