أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Aug-2019

الأضاحي كافية .. البلدية (180- 220) ديناراً والمستورد لا يتعدى الـ (160) ديناراً

 الراي - لانا الظاهر

قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة لورانس المجالي إن أعداد الاضاحي تكفي احتياجات المملكة خلال عيد الأضحى المبارك.
 
وأكد أن أسعار الأضاحي حول معدلاتها مقارنة مع العام الماضي، مبينا أن سعر الأضحية البلدية يتفاوت ما بين (180- 220) دينارا، فيما يتفاوت سعر الأضحية المستوردة بين (140- 160) دينارا.
 
وأوضح وجود 540 ألف رأس من الأغنام ما بين مستورد ومحلي في السوق المحلي، منوها إلى أن عدد الأغنام المستوردة يصل إلى نحو 220 ألف رأس غنم، وإن عدد الأغنام المحلية بلغت 320 ألف رأس.
 
وقال مصدر مسؤول إن موسم عيد الأضحي هو الموسم الذي سيستفيد منه مربو الثروة الحيوانية، فكلما ارتفعت أسعار الاضاحي المحلية كلما تحسنت الثروة المحلية خاصة مع ارتفاع تكاليف المستلزمات على مربي الثروة الحيوانية خصوصا في مناطق الجنوب لعدم وجود مراعي للموسم الحالي.
 
وأوضح أن الاقبال سيكون على المستورد بسبب تباين الاسعار التي ستتراوح من ١٤٠-١٦٠ دينارا للمستورد فيما المحلية ١٨٠-٢٢٠ دينارا.
 
واشار الى ان الاصل ان يتوفر ٤٠٠ الف رأس من الاغنام حيث ان العام الماضي كان هناك ٣٠٠ الف رأس من الاغنام المحلية وتم استيراد حوالي ٢٢٠ الف رأس مما اثر سلبا على مربي الثروة الحيوانية بشكل عام.
 
وبين رئيس جمعية الثروة الحيوانية في الكرك زعل الكواليت أن هناك ارتفاعا في أسعار الاضاحي مقارنة بالعام الماضي، لكنها أقل من السنوات، التي سبقت.
 
واشار الى أن سعر الاضحية المحلية تتراوح من ١٨٠-٢٠٠ دينار ومن المحتمل ان تنخفض بسبب العرض وتوفر اعداد كبيرة ومنافسة من المستورد حيث هناك ٢٥٠ الف رأس من الاغنام المستوردة تتراوح اسعارها من ١٥٠-١٧٠ دينارا.
 
وبين ان اسعار الاضاحي قبل خمس سنوات كانت الاضحية يصل سعرها الى ٣٠٠ دينار في وقت كانت فيه القوى الشرائية لدى المواطنين ضعيفة.
 
من جهته بين رئيس اتحاد مزارعي الطفيلة عرفات مرايات أن وزارة الزراعة فتحت باب الاستيراد، علما أن حاجة السوق ١٢٠ الف راس من الاغنام المستوردة مشيرا الى وجود أكثر من ١٠٠ الف رأس مستورد.
 
واوضح ان اسعار الاغنام المستوردة محصورة بسبب ان هناك عددا من التجار يسيطرون على السوق وتتراوح الاسعار من ١٥٠-١٨٠ دينارا حسب الاوزان اذ يباع الكيلو القائم من ٥٠ر٣-٧٥ر٣ دينار الا ان هناك حالات فردية تباع ٠٠ر٤-٢٥ر٤ دينار.
 
واكد ان هناك اكثر من ٢٥٠ الف رأس من الاغنام وهذه مجهزة لعيد الاضحى (اضاحي) أسعارها دون ٢٠٠ دينار حيث ان المستورد سيؤثر سلبا على مربي الثروة الحيوانية اضافة الى ان هناك عددا من الاضاخي (اناث) غير مؤهله للتربية.
 
واشار إلى أن وزارة الزراعة فرضت على تجار الثروة الحيوانية تأمينا لمنح رخص الاستيراد بكفالة بنكية تتراوح من ١٠-٢٠ الف دينار وهذه مستردة ولكن اكثر التجار لا يستطيعون تأمين الكفالات البنكية مما يؤدي الى خلل في السوق وذلك لاحتكار كبار التجار.
 
وبين رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام انه يوجد توازن في الاضاحي لهذا الموسم، متوقعا ان يكون هناك ضعف في القوى الشرائية لدى المواطنين.