أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2019

الخبز إلى المربع الأول!*عصام قضماني

 الراي-مشكلة دعم الخبز كانت ولا تزال تشكل شوكة في حلق الحكومة، لأنه قرار ليس شعبيا وغالبا ما يجري تسييسه.

 
في ذات السياق أعادت تصريحات نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر أمام اللجنة المالية ملف الخبز إلى مربع الجدل، عندما قال إن كلفة دعم الخبز، بلغت نحو 270 مليون دينار منها دعما مباشرا للمستحقين، بمقدار 170 مليون دينار وكلفة فرق سعر القمح، نحو 100 مليون دينار و أن كلفة الدعم، قبل تعويم أسعار الخبز، كانت تبلغ، 100 مليون دينار فقط.
 
وكأني بالمعسكر يريد ان يغمز من قناة تغير تكاليف استيراد القمح وغيرها وليس كما فهم من ان ترتيبات تحويل الدعم من مباشر الى نقدي كانت خطأ وهي ليست كذلك اذ تقول أرقام موازنة 2018 أي العام الذي ألغي دعم الخبز في تلك السنة ليستبدل بدعم نقدي أن الدعم الحكومي المعاد تقديره للقمح والأعلاف في موازنة 2017، نحو 135 مليون دينار لدعم الأعلاف حصة الأخير منه 20 مليون دينار.
 
آنذاك قدرت اللجنة المالية النيابية قيمة الدعم النقدي بدل دعم الخبز بـ 75.6 مليون دينار، مقابل 74.7 مليون دينار بعد استبعاد قيمة الدعم الموجه لغير الأردنيين وبقيمة دعم سابقة 9.7 دينار سنوياً للفرد، وبعد تحديد الشرائح المستهدفة للدعم فإن الدعم للفرد بلغ 14.4 دينار سنويا.
 
وخلصت اللجنة إلى أن توجيه الدعم للمواطن بدل السلعة وفر دعما نقديا مباشرا للفئات المستهدفة بقيمة 7.68 دنانير سنويا ولعدد 5.249 ملايين مواطن، وهي القيمة التي كان يستفيد منها غير الأردني وتمثل قيمة إجمالية 40.3 مليون دينار.
 
في أرقام موازنة 2019 بلغت قيمة هذا البند نحو 171 مليون دينار، 70 مليونا منها لدعم الخبز، و101 مليون دينار لتعويض رفع ضريبة المبيعات لبعض السلع.
 
تشير دراسة إلى أن حصة الأردنيين من استهلاك الخبز لا تزيد ٥٠٪ مما ينتج نصفها تقريباً يذهب للأغنياء الذين لا يحتاجون الدعم ولا يستحقونه أما النصف الثاني فيذهب للفقراء ومحدودي الدخل لكن أين تذهب ال 50% المتبقية؟.
 
طبعا تذهب لغير الأردنيين من الوافدين واللاجئين والسياح والمطاعم والفنادق إلى آخره، اي ان الخبز المدعوم كان يمول أرباح المطاحن وأنواع الخبز غير المدعوم والوافدين واللاجئين ونذكر هنا ان صندوق النقد كان اعترض على قرار رفع الدعم عن الخبز لان الدعم النقدي لن يشمل اللاجئين وكلفتهم تراوحت نحو ٥٠ مليون دينار.
 
دعم الخبز والأعلاف قبل الرفع بلغ 170 مليون دينار وبعد الرفع وتحوله الى دعم نقدي نزل إلى 70 مليون دينار كما هو في موازنة العام الجاري أي ان الوفر بلغ 100 مليون دينار أما مبلغ ال 101 مليون دينار فهي مبالغ إضافية وزعت على المستحقين كبدل رفع ضريبة المبيعات على سلع أساسية من 4و8% إلى 16%.