أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2019

حماية المستهلك: الاحتكار والجشع يرفعان أسعار دجاج النتافات

 الغد- قالت جمعية حماية المستهلك إنها تلقت شكاوى عديدة من مختلف محافظات المملكة ومن العاصمة عمان حول ارتفاع أسعار دجاج النتافات تراوحت ما بين 30-50 قرشاً عن أسعارها المعتادة في مثل هذه الفترة من السنة.

 
وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات في بيان صحفي اليوم الأحد، إن حماية المستهلك رصدت أسعار دجاج النتافات خلال الشهرين الماضيين لعلمها المسبق بأن أسعاره سوف ترتفع قبل حلول شهر رمضان المبارك كما يحدث كل عام، حيث كان يباع سعر الكيلو غرام الواحد من دجاج النتافات قبل شهر ما بين 115 قرشا و130 قرشا ويباع الأن ما بين 150 و170 قرشا.
وأكد عبيدات “أنه وبعد تحليل الشكاوى تبين أن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو الاحتكار الذي يمارسه بعض التجار الكبار الذين يسيطرون على أسواق دجاج النتافات الذين استطاعوا القضاء على صغار المربين وإخراجهم من السوق لكي يتحكموا بالأسعار كيفما يشاؤوا”.
كما طالب عبيدات وزارة الصناعة والتجارة بالمبادرة لإجراء الدراسات اللازمة لتحديد كلف وأرباح كل منفذ توزيعي وصولاً إلى وضع سعر تأشيري للدجاج وغيره يضاف إلى ذلك أن أسعار الدجاج الطازج المتوافر في المولات الكبرى يباع بأسعار مرتفعة للكيلو غرام الواحد مقارنة مع الأسعار الدارجة قبل شهر من الآن.
 
وأضاف “هذا يؤكد أن المزودين للدجاج يتلاعبون بالأسعار على طريقتهم دون النظر إلى أحوال المستهلكين التي يتزايد فقرها من يوم الى أخر نتيجة الجشع المتعمد”.
 
كما طالب عبيدات وزارة الصناعة والتجارة “بتفعيل قانون المنافسة ومنع الاحتكار والذي تشرف على تطبيقه مديرية المنافسة في الوزارة الصناعة والتجارة والتموين التي تقف عاجزة عن محارية هذا الاحتكار للحد من عمليات التغول التي يمارسها بعض التجار”.
ودعا الأسر والأفراد “لمقاطعة شراء دجاج النتافات بالأسعار المطروحة حاليا لحين عودة الأسعار إلى ما كانت عليه في السابق. في نفس الوقت فإن حماية المستهلك تتفق مع وسائل التواصل الإجتماعي وتساندها الحملات التي تدعو فيها المواطنين لمقاطعة شراء أي سلعة ترتفع أسعارها بهذا الشكل”.