أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Sep-2014

رفع أسعار الطحين المدعوم 121 قرشاً للطن

 عمان -الراي - علاء القرالة - قررت وزارة الصناعة والتجارة رفع اسعار الطحين الموحد المدعوم بمقدار 121 قرشا للطن الواحد نتيجة انخفاض الكلف التشغيلية للمخابز لانتاج الخبز العربي بعد قرار الحكومة الأخير بتخفيض اسعار المحروقات.

وبموجب الزيادة الأخيرة، ارتفع سعر الطحين من 38.02 دينار للطن إلى 39.20 دينار للطن.
ويرتبط قرار تعديل أسعار الطحين الموحد المدعوم يتم من خلال اتفاقية ابرمت ما بين الوزارة ونقابة اصحاب المخابز تنص على اعادة النظر باسعار الطحين الموحد في حال تم رفع او خفض الكلف التشغيلية ومنها المحروقات والتي خفضت قبل يومين من قبل الحكومة، بحسب نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي.
وأشار الحموي الى أن تكلفة صناعة طن من الطحين تستهلك نحو 107 ليترات ديزل، ما يرتب تكلفة اضافية على المخابز.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
وكانت الحكومة رفعت أسعار الطحين للشهر الماضي بواقع 1.8 دينار لارتفاع اسعار الديزل نتيجة ارتفاع الكلف التشغيلية للمخابز لانتاج الخبز العربي.
ويشار الى ان بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين مؤخرا اظهرت أن مخزون المملكة من القمح يغطي الاستهلاك المحلي لمدة تصل إلى 11 شهرا حيث يبلغ مخزون المملكة من القمح 823 آلف طن.
وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لنحو 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، ويذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 الف طن بمعدل شهري يتراوح بين 60-65 ألف طن.
 يشار إلى أن الوزارة تقوم بطرح عطاءات متكررة لشراء مادتي القمح والشعير لتعزيز مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير، وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول.
وكانت الوزارة رفعت خلال العام الماضي كميات القمح المشتراة بنسبة 50% مقارنة مع العام الذي سبقة حيث يتم استهلاك ما يعادل 80 ألف طن شهريا، اي ما يعادلل 960 ألف طن سنويا.