أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Nov-2016

أرامكو تبلغ مصر بوقف إمدادات المواد النفطية "لحين إشعار آخر"
(رويترز) - قال وزير البترول المصري طارق الملا الاثنين إن أرامكو الحكومية السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول بالتوقف عن إمدادها بالمواد النفطية "لحين إشعار آخر."
 
وكان مسؤول مصري قال لرويترز في القاهرة في وقت سابق من يوم الاثنين إن أرامكو أبلغت مصر بوقف شحنات المواد البترولية منذ أكتوبر تشرين الأول لحين إشعار آخر مضيفا أنها لم تفصح عن أسباب قرارها.
 
وأضاف الملا خلال مؤتمر نفطي في أبوظبي يوم الاثنين "نعم أؤكد إلى حين إشعار آخر."
 
كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.
 
وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو أيار من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.
 
وقال المسؤول" طرحنا مناقصات لتوفير احتياجات شهر نوفمبر."
 
من ناحية أخرى نقلت صحيفة الأهرام المصرية عن رئيس الوزراء شريف إسماعيل قوله إن الملا لم يقم بزيارة إيران وإن مصر لم تتفاوض مع طهران على استيراد منتجات نفطية.
 
وقال الملا متحدثا للصحفيين في أبوظبي إنه لم يذهب إلى إيران لكن مصدرين أمنيين ومصدرا في وفد الملا قالوا إن الوزير كان يخطط للذهاب لكن الزيارة تأجلت بعد نشر الأنباء عنها