أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-May-2015

روحاني يدعو إلى "تحرير" الاقتصاد الإيراني من العقوبات

 

طهران -الغد-  دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس مواطنيه إلى "تحرير" الاقتصاد من العقوبات الدولية التي شبهها بنوع من الاحتلال.
وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الإيراني مباشرة "نحن بعزمنا الوطني يجب ان نعمل على تحرير ارضنا الاقتصادية التي احتلت بشكل ظالم من قبل دول مجموعة 5+1 ومجلس الأمن الدولي".
واعتمد مجلس الأمن بين 2006 و2010 ستة قرارات بينها اربعة ارفقت بعقوبات، ضد البرنامج النووي والباليستي الإيراني. ويشتبه الغرب في أن إيران تسعى لصنع قنبلة ذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه طهران. وتضم مجموعة 5+1 الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إلى جانب المانيا.
وتطبق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ايضا منذ 2012 سلسلة عقوبات احادية تستهدف بشكل خاص قطاعات الطاقة والمصارف في البلاد. وتراجعت صادرات النفط الإيرانية بأكثر من النصف لتنتقل من 2.2 مليون برميل في اليوم إلى حوالي 1.3 مليون برميل في اليوم، كما أن إيران مستبعدة عن شبكة التعاملات المصرفية سويفت.
وقال متحدثا في الذكرى الـ33 لتحرير مدينة خرمشهر الإيرانية الذي شكل انتصارا رمزيا للحرب الإيرانية-العراقية (1980-1988)، إن "الاعداء يمنعوننا من بيع نفطنا".
واضاف ان العقوبات تشبه احتلالا "للقطاع النفطي" لكن ايضا "للمصارف والعلاقات المصرفية" للبلاد مع العالم الخارجي. واضاف "لا يمكننا ارسال أو تلقي المال".
وتحاول إيران ومجموعة 5+1 منذ أكثر من 20 شهرا التفاوض حول اتفاق يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني ويؤدي في المقابل إلى رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الاسلامية.
وقد تم التوصل إلى اتفاق-اطار في 2 نيسان (ابريل) يمهد الطريق أمام اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران (يونيو). وانتهت جلسة محادثات بين الخبراء السياسيين والفنيين من الطرفين لصياغة النص الجمعة في فيينا على ان تستأنف المحادثات الثلاثاء في العاصمة النمساوية.