أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2018

98 في المئة من المديرين التنفيذيين يعتبرون أمن المعلومات أهم تحديات «الحوسبة السحابية»

 الحياة-شعبان الدواري 

اعتبر 250 من كبار المديرين التنفيذيين ورجال الأعمال في دول الخليج العربي ومصر أن أمن المعلومات يشكل مصدر القلق الأول بخصوص الحوسبة السحابية، مؤكدين في الوقت نفسه الأثر الإيجابي والتحويلي لتقنيات الحوسبة السحابية على بيئات الأعمال المختلفة، وذلك فق دراسة حديثة أعلنت نتائجها خلال مؤتمر صحافي في الرياض أمس.
 
وبحسب دراسة شركة F5 نتوركس، فقد أشار 92 في المئة من المديرين التنفيذيين في السعودية إلى أن أمن المعلومات يمثل مصدر القلق الأول، تلتها عُمان بنسبة 86 في المئة، ثم البحرين بنسبة 83 في المئة، فالإمارات بنسبة 80 في المئة.
 
وأوضح المدير العام لدى «F5 نتوركس» في السعودية ممدوح علام خلال المؤتمر الصحافي، أن الحوسبة السحابية تمتلك إمكانات هائلة قادرة على تغيير نماذج عمل الشركات والمؤسسات في دول الخليج بشكل جذري، إذ تظهر نتائج هذه الدراسة الجديدة أنه على رغم امتلاك المنطقة الكثير من الفرص لنشر وتوسيع رقعة البيئات السحابية، إلا أن التقدير العام لإمكانات هذه التكنولوجيا لامست أعلى مستوياتها على الإطلاق.
 
وأفاد 100 في المئة من المديرين التنفيذيين السعوديين، أن السحابة قادرة على تحسين معدل الحصة السوقية، والمساهمة في تحقيق الريادة والتفوق على المنافسين؛ في حين صرح 89 في المئة منهم بأنها تستطيع تعزيز ونشر الوعي حول العلامة التجارية، بينما أثنى 92 في المئة على قدرتها في تحسين مستوى الابتكار، وأشار 97 في المئة منهم إلى أنها من العناصر الرئيسة لمسيرة تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
 
ووفق نتائج الاستطلاع، فإن من فوائد ومزايا الحوسبة السحابية الأكثر شيوعاً في السعودية تعزيز كفاءة الأعمال 69 في المئة، تليها مباشرة خفض التكاليف 58 في المئة، والمرونة التشغيلية 58 في المئة، وقابلية التوسع 47 في المئة، واختصار زمن وصول المنتج إلى السوق 44 في المئة.
 
واستناداً لآراء الشركات التي شملتها الدراسة في دول الخليج ومصر، أشار 35 في المئة منهم إلى أن مشاريع الهجرة نحو السحابة ستعزز من مسيرة نمو الأعمال بنسبة تراوح بين 25 و50 في المئة، في حين يتوقع 25 في المئة أن تعزز من مسيرة نمو الأعمال بنسبة تراوح بين 51 و75 في المئة، بينما يرى 18 في المئة أن نسبة النمو ستراوح بين 76 و99 في المئة.
 
أما أكثر التطبيقات أهمية، والمستخدمة حالياً في السحابة، فإنها ترتبط بشكل مباشر مع العمليات 57 في المئة، والخدمات 47 في المئة، والتسويق 43 في المئة، والأعمال 40 في المئة، والموارد البشرية 28 المئة.
 
وبحلول العام 2025، أفادت 26 في المئة من الشركات الخليجية بأن 25-50 في المئة من التطبيقات ستكون مستوطنة ضمن السحابة، بينما أشارت 23 في المئة منها إلى أن إجمالي التطبيقات السحابية ستراوح بين 51-75 في المئة، و20 في المئة منها يرى أنها ستراوح بين 76-99 في المئة.
 
وسجلت السعودية أعلى نسبة بين المديرين التنفيذيين الذين صنفوا اختيار وتعيين الموظفين من ذوي المهارات المتعلقة بالسحابة 89 في المئة بالمرتبة الأولى، ومن مصادر القلق الرئيسة الأخرى، تحقيق الاتساق بين السياسات 42 في المئة، وسلامة البيانات 25 في المئة.
 
وأشار ممدوح علام إلى أن السعودية تحظى بمكانة تؤهلها من جني فوائد ومزايا السحابة بكل أشكالها، إلى جانب أن حكومات المنطقة تمتلك خططاً طموحة وعالمية المستوى، تصبو إلى تغيير أنماط حياة وعمل الناس نحو الأفضل، فضلاً عن استعداد قاعدة ضخمة من شريحة الشباب المتمرسين بالتكنولوجيا الدخول إلى سوق العمل.
 
وكما أوضحت النتائج، أن هناك إقبالاً كبيراً بين طبقة كبار صناع القرار على استخدام السحابة كقناة لتحقيق النمو السريع والمبتكر.