أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Oct-2018

وزير (مفرهل)؟!*صالح عربيات

 الغد-عندما يفرهل ماتور سيارتك وترغب بتبديله بماتور مستعمل، فإن صاحب محل القطع يقول لك: قم بتجربته أسبوعا، وأي ملاحظة رجعلي إياه! 

وحتى تفحص  صلاحية الماتور لا بد وأن تمشي بالسيارة لمسافات بعيدة حتى تكتشف أي خلل، وبعد ذلك تتابع وتلاحظ  فإذا ما دخّن الماتور، أو كان هناك نقص في الزيت،  او  زيادة في استهلاك البنزين.. تقوم بترجيعه وتجربة آخر حتى تجد ماتورا صالحا وهكذا..  بينما حين تبدل الماتور من الشركة فليس هناك أي مهلة لتجربته لثقتهم العمياء بصلاحية ماتورهم ومع ذلك يعطونك كفالة لمدة سنة على الماتور باستثناء الكسر. 
الوزراء في بلدنا مثل الماتور المستعمل، لا تستطيع أن تكتشف فعاليتهم الا بعد أن يحلفوا اليمين ويمشوا في خططهم لمدة أسبوع، فإذا ما دخّن الوزير أي أصبح يصدر عنه تصريحات سخيفة بعيدة عن الواقع الذي نعيش، او إذا اكتشفنا انه يعاني من نقص في الثقة، او زيادة في استهلاك الرواتب والمكافآت والمياومات.. يقوم الرئيس بترجيعه وتجربة آخر حتى يجد وزيرا صالحا للمرحلة وهكذا. 
بينما لايوجد رئيس فكر لمرة واحدة أن يأتي لنا بوزير من الشركة، أي أن يكون جديدا ومضمونا ومكفولا وغير مجرب.. حتى أصبح من حلفوا اليمين ليصبحوا وزراء في الاردن أكثر ممن حلفوا اليمين على زوجاتهم بالطلاق!
الكارثة أنه حين تعيد الماتور الغير صالح لصاحب محل القطع فإنه يقوم ببيعه لمحلات الخردة لعدم صلاحيته ولا يمكن أن يبيعه مرة أخرى، بينما حين نكتشف أن الوزير (مفرهل)  ونعيده الى منزله لعدم صلاحيته، فإنه سرعان ما يعود في حكومة أخرى رغم علمنا  بعدم صلاحيته للعمل!
أحد الوزراء السابقين بعد خروجه المتتابع من الحكومات وتقدمه في العمر، لن يجلس بعد اليوم الا على كرسي (متحرك) لما يعانيه من أمراض ولأنه جرّب في معظم الحكومات ولم ينجح، ولأنه أصبح خارج الخدمة وخارج التوقعات لم يعد يدعى حتى لحفلة عيد ميلاد، ولم يعد أحد يتصل به سوى قسم المواعيد في أحد المستشفيات لمراجعة عيادة السكري.. ومع ذلك عاد ليجلس على الكرسي وزيرا في احدى الحكومات.. مع ان رجوع فلسطين كان أسهل بكثير من عودته!
كلما يتم الاعلان عن حكومة جديدة او تعديل حكومي.. تنصدم كيف أصبح بعضهم وزيرا؟! وبعد البحث تجد  إما أنه كان يلعب مع الرئيس (فطبل) في المرحلة الاعدادية، او أن خالته  جارة للرئيس وكانت ترسل له صحن (رشوف)، او أن ابن عمه  صاحب محل نتافة دجاج وكان يراعي الرئيس بالأسعار! 
أختيار بعض الوزراء في الأردن يأتي من باب رد المعروف حتى لو كان المعروف هو صحن (رشوف).. بينما نادرا ما يأتي الوزراء من باب الخبرة والكفاءة والأمانة.  
ستبقى تفشل الحكومات لأن اختيار الوزراء يتم على معرفة الرئيس بهم شخصيا، بينما في الدول المتقدمة لا يوجد معرفة مسبقة بين  الرئيس والوزير، لأن الرئيس يقرأ السيرة الذاتية للوزير، وليس السيرة العائلية، ولأنه يبحث عن الخبرات لا عن ارضاء المحافظات. 
في كل دول العالم عندما تتشكل الحكومات أو يتم تعديلها يعود الرئيس للبحث فقط عن أصحاب الاختصاص والخبرات، إلا في بلدنا الرئيس حين يشكل حكومته او يفكر في تعديلها  لا يعود الا للذكريات!