أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2018

15.08 مليون دولار الأرباح قبل الضريبة لـ"بنك القدس"

 الغد- أظهرت النتائج الأولية لـ"بنك القدس" للعام 2017، ارتفاع إجمالي الدخل العام الى 51.3 مليون دولار، بزيادة قدرها 9.3 ملايين دولار؛ أي بنسبة نمو قدرها 22 % تقريبا بالمقارنة مع العام 2016، كما ارتفع صافي الأرباح (قبل الضريبة) في نهاية العام الماضي الى 15.8 مليون دولار بالمقارنة مع أرباح العام السابق البالغة 12.04 مليون دولار.

وقال رئيس مجلس الإدارة لـ"بنك القدس"، أكرم عبد اللطيف جراب "إن البنك واصل تحقيق نتائج مميزة وإن المؤشرات المالية الرئيسية سجلت نموا مستمرا، وواصلت الإدارة العليا للبنك تطبيق سياسات مالية حصيفة وإدارة الموجودات والمطلوبات وفق أفضل المعايير المعتمدة دوليا، وزاد البنك نشاطاته في سوقي الودائع والتسهيلات ووفر الاحتياجات التمويلية للقطاعات الاستثمارية كافة وعلى مستوى قطاع التجزئة".
وقال أكرم جراب "إن مجموع الموجودات تجاوز لأول مرة حاجز المليار دولار، وبلغ في نهاية العام 2017 نحو 1.08 مليار دولار بمعدل نمو 12 %، وارتفع مجموع الودائع 10 %، وزاد البنك من نشاطاته في قطاع التسهيلات والإقراض التي نمت بنسبة 7 %، أما في محفظة التسهيلات المباشرة للقطاعات المختلفة غير الحكومية فقد ارتفعت بمبلغ 153.7 مليون دولار بنمو نسبته 33 % عن العام السابق".
وعلى صعيد حسابات رأس المال، أوضح رئيس مجلس الإدارة، أن حقوق المساهمين بلغت 102.7 مليون دولار في نهاية العام 2017 مقابل 89 مليون دولار للعام 2016، بارتفاع قدره 13.7 مليون دولار وبنسبة نمو 15.4 %، في إشارة الى متانة رأس المال وجودة وتنوع موجوداته، وتؤكد مدى التزام البنك بالاستراتيجية التي اعتمدها مجلس الإدارة التي تتواكب مع طموحات المساهمين في تنمية العائد على حقوقهم من جهة، وتلبية احتياجات المتعاملين مع البنك في القطاعات كافة ومنح التمويلات لاستخدامات الأموال كافة من جهة أخرى.
وضمن استراتيجية البنك الاستمرار في الاستثمار بالموارد البشرية بتنفيذ برامج تدريبية للطواقم الوظيفية لمواكبة تطور الصناعة المصرفية العالمية، وزيادة كفاءتها، وتقديم الخدمات الفضلى للمتعاملين، وفي الاتجاه نفسه يواصل البنك توظيف الاتصالات وتقنية المعلومات في العمليات المصرفية وتقديم خدمات ومنتجات مصرفية تواكب التطور المتسارع، بما يسهل حصول المتعاملين عليها بيسر وفعالية كبيرة؛ حيث زاد البنك أعداد الصراف الآلي المتطورة التي تقدم خدمات السحب والإيداع النقدي وتم توزيعها في أماكن تواجد فروع ومناطق عمل البنك لتقديم الخدمات المصرفية، والاهتمام بالعملاء مع البنك أفرادا وشركات وكبار العملاء.. ذلك بهدف تحقيق الاشتمال المالي في فلسطين.
وأكد أكرم جراب، حرص البنك على بلوغ إرضاء المتعاملين، وقدم خلال العام الماضي مجموعة من المنتجات المصرفية العصرية على مستوى الأفراد بما يعظم ودائعهم ومدخراتهم وتقديم جوائز تشجع نمو معدلات الادخار في المجتمع الفلسطيني بما يسهم في تحسين توظيف المدخرات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال "إن بنك القدس يسير بخطوات ثابتة لتعزيز الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وتوسيع نطاق عطائه في هذا الجانب بما يحفظ البنك ريادته كشريك مجتمعي داعم لتسريع وتائر التنمية المستدامة، وخلال العام الماضي قدم وشارك بنك القدس في 80 فعالية ومشروع غطت قطاعات التعليم والصحة والتنمية والرياضة"، مؤكدا أن المسؤولية الاجتماعية هي واجب علينا وحق للمواطنين الفلسطينيين.
وأضاف أن هذه النجاحات تحققت بدعم المساهمين المستمر والثقة الكبيرة التي يوليها المودعين والمتعاملين للبنك، وعبر عن شكره الكبير للإدارة التنفيذية والعاملين كافة في البنك على الجهود المبذولة لتحقيق النتائج المميزة، مشيرا إلى أن تحقيق الأهداف الكبرى يتم بتسريع التنمية الشاملة وبتقديم الأفضل في السوق المصرفية وفق تنافسية عالية.