أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-May-2017

الزعبي: تناقص حصة الفرد من إنتاج الغذاء

 

عمان- أكد مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي ان أعباء الدولة الاردنية، تتمثل باستضافتها للاجئين على نحو عام، اذ تضاعفت الاعوام الاخيرة، مشيرا الى تناقص حصة الفرد من الانتاج الكلي للغذاء.
وقال بيان للدائرة امس، ان الزعبي شرح في ورقة عمل بعنوان "اللجوء السوري والأمن الغذائي في الأردن" قدمها في مشاركة الدائرة بفعاليات مؤتمر دولي عقد في القاهرة اخيرا، لمناقشة التزامات المجتمع الدولي ودور المجتمعات المضيفة، ونظمه مركزُ دراساتِ اللاجئين والنازحين والهجرةِ القسريةِ بجامعةِ اليرموك، أن البيانات الإحصائية تشير إلى وجود انخفاض تدريجي في نصيب الفرد من المساحة الكلية المزروعة في الأردن. وذكر الزعبي أن الاكتفاء الذاتي في مادة القمح تراجع عام 2011، ليصل إلى 1.8 % من احتياجاتنا، كما أن حصة الفرد الأردني من المياه وصلت الى 45 م3، في حين تبلغ حصة الفرد حسب خط الفقر المائي الدولي 1000 م3، وأن معدل النمو الاقتصادي الوطني لعام 2016 بلغ فقط 2 %.
واضاف أن الفجوة بين معدلات النمو السكاني والاقتصادي اتسعت على نحو ملحوظ، ما يزيد من اعباء الدولة الأردنية، نتيجة لاستضافتها للاجئين على نحو عام، واللاجئين السوريين على نحو خاص، ومن وصلت اعدادهم إلى مليون وثلاثمائة الف لاجئ، وحسب الاسقاطات السكانية، ويتوقع بأن يتضاعف عددهم بحلول عام 2050.-(بترا)