أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2019

هل يجب على الأثرياء دفع ضرائب إضافية؟
أرقام - ربما يكمن الطريق نحو السعادة في منح المال لأعمال خيرية، يمكن أيضًا أن يكون عبر طرق أخرى كدفع الشخص للضرائب وهو سعيد وغير مضغوط، وبالعودة إلى الفكرة القديمة، يتساءل تقرير نشرته "فاينانشيال تايمز": هل على الأثرياء دفع المزيد من الضرائب؟
 
وقد تغيرت سلوكيات إنفاق الأموال من ثمانينيات القرن الماضي، ففكرة السعي خلف تحقيق السعادة كانت تمكن وقتها في شراء قصر فاخر أو يخت أو الإقامة في جناح فندقي من الدرجة الممتازة وتجنب دفع جميع الضرائب.
 
السعادة أم الضرائب؟
 
- في الوقت الحالي، انتشرت فكرة التبرع بجزء من الثروة لدى العديد من فائقي الثراء حول العالم ودون ضغط ضريبي من الحكومات بل بسعادة، لنعود للإقرار بأن التبرع للآخرين هو الطريق نحو السعادة.
 
- أشارت دراسات أكاديمية أجرتها جامعة "بريتيش كولومبيا" إلى أن منح مال أو هدايا وهبات للآخرين يشعر الإنسان بالسعادة، حيث تم إجراء استطلاعات رأي في العديد من الدول على رأسها أمريكا ومع آلاف الأشخاص.
 
- خلصت نتائج استطلاعات الرأي إلى أنهم يشعرون بمزيد من السعادة عندما يتبرعون بأموال للآخرين، وعلاوة على ذلك، فإن الأمر يكون له تداعيات إيجابية على سجلاتهم الضريبية.
 
- أفاد مراقبون بأن أسهل طريقة لتقليل الأعباء الضريبية تكمن في التبرع بأموال لمؤسسات أو أفراد أثناء الوجود على قيد الحياة، كما أن التبرعات يمكنها تقليص الضرائب على الممتلكات الموروثة في الغرب.
 
- اقترح بعض الساسة والمشرعين في المملكة المتحدة عرض إعفاءات ضريبية على الأشخاص الذين يتبرعون لتقليص مستويات الدين العام في البلاد.
 
- تبرع المواطنون في بريطانيا بنحو عشرة مليارات جنيه إسترليني (نحو 12.6 مليار دولار) لأعمال خيرية في العام الماضي، ولكن تلقت الحكومة أربعة عشر تبرعاً لتقليل الدين العام بإجمالي 11 ألف جنيه إسترليني فقط.
 
- لكن لماذا يجب استغلال التبرعات لتقليل الضرائب؟ ماذا لو تم فرض المزيد من الضرائب على الأثرياء بدلا من أن تكون مجرد هبة أو عطايا؟ وهي مبادرة تحدث عنها مليارديرات في أمريكا كـ"جورج سوروس" و"كريس هيوز"، حيث طالبوا بفرض ضرائب معتدلة (وزيادتها من المستويات الحالية) على أصول فائقي الثراء.
 
المال الأخلاقي
 
- يمكن للضرائب الإضافية على الأثرياء المساهمة في حل العديد من المشكلات كمواجهة أزمة التغيرات المناخية وتنمية الاقتصادات وتحسين قطاع الرعاية الصحية وتوفير المزيد من الفرص في أسواق العمل.
 
- أصبحت فكرة زيادة الضرائب على الأثرياء بمثابة مشروع للحملات الانتخابية لمرشحي الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية من بينهم "إليزابيث وارن" التي اقترحت فرض ضريبة إضافية بنسبة 2% سنوياً على من تزيد ثرواتهم على 50 مليون دولار متوقعة جمع 2.7 تريليون دولار في 10 سنوات بعد تطبيق هذا المقترح.
 
- على النقيض في المملكة المتحدة، أشارت الحملات الانتخابية لمرشحي رئاسة الوزراء على رأسهم "بوريس جونسون" و"جيريمي هانت" خفض الضرائب عن كاهل الأثرياء بدلا من زيادتها.
 
- تحدث البعض عن أن منح الخيار لدافعي الضرائب من خلال دفع ضرائبهم بالإضافة إلى تبرعات لأعمال الخير يمكن أن يكون أفضل بالنسبة لهم وللاقتصاد نظرا لأن هذا النهج سيدعم الرخاء وفكرة التعاونية.
 
- أدركت الحكومات والمؤسسات والأفراد أنه سيكون في صالح الجميع من الناحية الاجتماعية والبيئية والحوكمة زيادة فكرة التبرعات ، وتتطلع المجتمعات إلى الشركات الخاصة والعامة لمواجهة القضايا الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما صاغته "فاينانشيال تايمز" تحت مفهوم "المال الأخلاقي".