أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2018

خبراء: الشركات الكبرى في الأردن تنفق نحو ثلث موازنتها على التسويق الرقمي
بترا - قدر خبراء في مجال التسوق الرقمي، ان الشركات الكبرى في الأردن تنفق نحو ثلث موازنتها السنوية على التسويق الرقمي، وفقا لدراسات وتقديرات اجمالية.
 
وقالوا خلال مشاركتهم في الجلسة الحوارية التي عقدتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج"، ان الانفاق الرقمي يتوزع ما بين الانفاق على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والاتفاق المباشر مع العميل.
 
وأكد المدير التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار، ان التسويق الرقمي من المواضيع الأكثر اهمية عند الشركات، لاسيما الشركات التي تتعامل مع المستهلكين الافراد.
 
وأشار الى ان هذه الجلسة لها ميزة كبيرة نظرا لأنها جمعت عددا من الخبراء ذوي الكفاءة الكبيرة في مجال التسويق الرقمي، منوها بأن انتاج تسعى دائما لمنح الفائدة لأعضائها من خلال مناقشة اهم المواضيع التي تهم القطاع.
 
وقال مدير عام شركتي "ميديا سكوب" و"ليفانت نيتورك"، زيد ناصر، إن التسويق الرقمي في الأردن أصبح ضرورة لضمان الوصول الى الجمهور المستهدف والموجود بشكل رئيس الآن على قنوات التسويق الرقمي.
 
وأشار الى ان الأردن الآن من الدول التي تزداد فيها الميزانيات المخصصة للتسويق الرقمي سنويا، مع وجود عدد متزايد من المعلنين الذين ينفقون أكثر من ثلث موازناتهم الإعلانية على القنوات الرقمية، مرجحاً احتمال تضاعف الإنفاق الإعلاني الرقمي بعدة قطاعات قد تأخرت في استغلال محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المحلية المتنوعة لنرى قفزة جديدة في إجمالي الإنفاق خلال هذا العام.
 
وحول التحديات، لفت ناصر الى الحاجة لتأهيل كوادر عمل خبيرة في كافة التخصصات الفرعية للتسويق الرقمي، ما يشكل حالياً عائقا لتحقيق مستويات الأداء المطلوبة من قبل المعلنين والتي توضح لهم العائد الاستثماري الحقيقي.
 
واعتبر المدير التنفيذي لشركة "عقار سيركل" محمد الفرنجي، ان التسويق الرقمي في الأردن ما زال ينفذ بطريقة التسويق التقليدي، وان هذا الأسلوب يزيد من معدل الانفاق لكن دون تحقيق النتائج المطلوبة.
 
وبين ان مزايا التسويق الرقمي لم تستغل بصورتها الكاملة، داعيا لاحداث المزيد من الابتكار والابداع في أساليب التسويق الرقمي.
 
وقال مدير شركة "ديسكويرز" نزار قباني، ان وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل جيد في زيادة نسب الولاء للمنتج من خلال تحديد الجمهور المستهدف بدقة كبيرة.
 
وقال ان شركات في الأردن تحتاج بشكل كبير لتطوير برامج الولاء للمنتج من خلال زيادة حجم الوعي للزبون بميزات أي منتج.