أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2020

أبو عاقولة: القرارات الاحترازية للحكومة لا تشمل حركة البضائع

 الغد-رهام زيدان

 قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، إن القرارات التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، والحد من وصوله وانتشاره، لا تشمل حركة البضائع وانما تقتصر على حركة الركاب والمسافرين.
وبين في رد على سؤال لـ “الغد” أمس، ان حركة الشحن برا مستمرة على جميع المنافذ البرية، وان عملية التخليص تتم كالمعتاد، مشيرا إلى ان الحركة اصلا ضعيفة بسبب ما كانت عليه الأوضاع في الدول المجاورة، غير انها وفي ظل الظروف الحالية لم تتوقف على أي وجهة.
أما حركة الشحن بحرا، قال أبو عاقولة، انها شهدت تراجعا كبيرا منذ بداية انتشار المرض في الصين والعالم، وبالتالي فإن هناك تراجعا كبيرا في حركة التخليص الجمركية في الموانئ، دون اعطاء ارقام عن هذا التراجع.
وأشار إلى أن المخلصين انهوا كامل الإجراءات المتعلقة بتخليص البضائع المستوردة إلى المملكة من الصين قبل بدء أزمة “لكورونا” .
وأشار إلى أن التجار في تلك الفترة تحوطوا اساسا ورفعوا حجم مستورداتهم قبل الازمة تحسبا لفترات العطلات والأعياد الصينية، قبل ظهور مرض الكورونا.
وبحسب دائرة الاحصاءات العامة، بلغت مستوردات المملكة العام الماضي نحو 13.7 مليار دينار بانخفاض نسبته 4.8 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2018.
بالمقابل، ارتفعت قيمة الصادرات الكلية العام الماضي لتبلغ 5.5 مليار دينار بزيادة نسبتها 7.3 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2018، وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال العام 2019 ما مقداره 4.9 مليار دينار بارتفاع نسبته 6.8 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2018.
ومن اجمالي المستوردات بلغت قيمة مستوردات المملكة من الصين العام الماضي نحو 2.2 مليار دينار، مقارنة مع نحو 1.9 مليار دينار العام 2018.
ومن ابرز القرارات الحكومية ضمن اجراءاتها الاحترازية وقف السفر من وإلى ولبنان وسورية باستثناء الشاحنات، كما تم وقف حركة الركاب مع العراق برا واعتماد مطاري أربيل وبغداد للسفر، وتقرر إغلاق المعبر الشمالي والجنوبي وجسر الملك حسين مع فلسطين.
وتم إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50 %، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط؛ مع الإبقاء على الحركة التجارية، إلى جانب عدم السماح للقادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا دخول الأردن وعدم السماح للأردنيين الذهاب إلى تلك البلاد.
وتضمن هذه الإجراءات أيضا إيقاف المعبر البحري مع مصر، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50 %، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط، ووقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، والإبقاء على الحركة التجارية باستثناء الوفود الرسمية، واعتماد مطاري بغداد وإربيل للسفر.