أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2015

9.58 مليار دينار قيمة الأوراق المالية المملوكة أردنياً بآذار الماضي

 عمان -الراي - نضال الوقفي - تجاوزت قيمة الأوراق المالية المملوكة محليا في آذار الماضي 9.58 مليار دينار ، وبعدد وصل إلى ما يربو على 5.1 مليار ورقة مالية ، من خلال أكثر من 693.8 ألف مساهمة استثمارية أردينة في تلك الفترة.وفي ذات السياق، اظهرت الاحصاءات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية أن المراكز الخمسة الأولى على صعيد ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في الشهر الماضي كانت بالإضافة إلى الاستثمار الأردني الذي حقق صدارة ملكية الأوراق المالية في تلك الفترة ، لكل من الاستثمار اللبناني، والكويتي ، والقطري ، إضافة إلى الاستثمار السعودي.

وبالاستناد لهذه الاحصائيات ، فإن قيمة ملكية الاستثمار اللبناني من الأوراق المالية وصلت إلى ما يزيد على 1.11 مليار دينار في آذار الفائت ، وبعدد فاق 311.6 مليون ورقة مالية ، وذلك من خلال مساهماته الاستثمارية التي بلغت حوالي 1.36 ألف مساهمة في تلك الفترة.
وأما لجهة الاستثمار الكويتي في المجال الاستثماري للأوراق المالية ، فإن قيمة ملكيته من الأوراق المالية بلغت في الفترة ذاتها ما يربو على 1.07 مليار دينار ، وبعدد تجاوز 245.1 مليون ورقة مالية ، من خلال مساهماته الاستثمارية التي وصلت إلى أكثر من 3.2 ألف مساهمة في تلك الفترة.
وعلى صعيد الاستثمار القطري ، فإن مركز إيداع الأوراق المالية بين من خلال احصائياته وصول قيمة ملكية هذا الاستثمار من الأوراق المالية إلى ما أكثر من 984.64 مليون دينار في الشهر الماضي ، وبعدد بلغ نحو 163.24 مليون ورقة مالية ، نتيجة لـ 396 مساهمة استثمارية قطرية في الشهر الثالث من العام الحالي.
وأما الاستثمار السعودي ، فإن قيمة ملكيته من الأوراق المالية تجاوزت 915.3 مليون دينار في آذار الفائت ، وبعدد فاق 361.49 مليون ورقة مالية ، من خلال المساهمات الاستثمارية السعودية التي وصلت في ذلك الشهر إلى ما يزيد على 2.7 ألف مساهمة.
يشار إلى أن إجمالي قيمة الأوراق المالية في الشهر الماضي بلغ نحو 17.6 مليار دينار ، وذلك وفقا للاحصائيات الصاردة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، والتي بينت أيضا وصول مجموع عدد الأوراق المالية في تلك الفترة إلى أكثر من 7.53 مليار ورقة مالية ، وبمجمل مساهمات استثمارية وصلت إلى حوالي 737.97 ألف مساهمة.